صادقت المحكمة الاسرائيلية العليا صباح الأحد، على إقامة خط للقطار الجوي الممتد حتى عمق البلدة القديمة من القدس وذلك بعد رد الالتماسات التي قدمت ضد المشروع.


وذكرت القناة السابعة العبرية، أن الخطة تشمل خط قطار هوائي "ركيفل" بطول 1.4 كم بأربع محطات وبإمكانه حمل 3 آلاف شخص في الساعة في ذروة عمله.


بينما سبق للحكومة الإسرائيلية أن صادقت على المشروع في العام 2020 ونشرت بلدية القدس عطاءاً لاختيار مقاول للمشروع حيث قدمت العديد من الالتماسات ضد المشروع إلى المحكمة العليا الإسرائيلية إلى أن تم رفضها جميعاً.


فيما يمتد المشروع من محطة القطارات القديمة في طريق الخليل ومن هناك سيمتد إلى جبل صهيون وبعدها سيصل إلى باب المغاربة حيث سيتم إقامة محطة ليستخدمها المستوطنون في الوصول إلى حائط البراق والبلدة القديمة ومن هناك سيواصل القطار مسيرة باتجاه "ناحال كدرون" وجبل الزيتون وفندق الأقواس.


في حين تشمل الخطة المحدثة 41 عربة متباعدة عن بعضها بمسافة 73 متراً وستحمل كل عربة حتى 10 مسافرين وبسرعة 6 أمتار في الثانية على أن تقطع المسافة كاملة خلال 4.5 دقيقة وبنفس تكاليف القطارات العادية.


وعارضت منظمات يسارية إسرائيلية وفلسطينيون من القدس المشروع متهمين البلدية بالسعي لتهويد البلدة القديمة من القدس وضرب مظهرها التاريخي.