تواصل الجماعات الاستيطانية اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك بأعداد كبيرة، وسط أداء طقوس تلمودية وتحت حماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.


وأفادت مصادر مقدسية أن أعدادًا كبيرة من المستوطنين اقتحمت باحات المسجد الأقصى منذ صباح اليوم الاثنين (27-9)، وتحت حماية قوات الاحتلال الخاصة.


وفي ‎انتهاك خطير وجديد، رفع مستوطنون علم الاحتلال "الإسرائيلي" خلال اقتحام باحات الأقصى.


وأشارت المصادر المقدسية إلى أن الجماعات الاستيطانية تواصل الاقتحامات المكثفة لباحات المسجد الأقصى، للأسبوع الثاني بحجة الأعياد اليهودية، لافتة إلى أنه أمس الأحد شهد المسجد اقتحام 1024 مستوطنًا.


وأدت مجموعات استيطانية طقوس تلمودية علنية عند باب السلسلة، أحد أبواب المسجد الأقصى، وسط احتفالات استفزازية.


وفي سياق متصل، تواصل قوات الاحتلال التضييق على المصليين الفلسطينيين في الأقصى، حيث اعتقلت شابا خلال أدائه الصلاة في باحات الأقصى تزامنًا مع اقتحامات المستوطنين.


تطور خطير


وقال مدير قسم المخطوطات في المسجد الأقصى الباحث رضوان عمرو: "في تطور خطير مستوطنون مقتحمون يرفعون علم الاحتلال داخل المسجد الاقصى المبارك، وتضييقات على المصلين ومنعهم من الصلاة في ساحات الاقصى أثناء مرور المقتحمين".


وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة إن الاحتلال حوّل المسجد الأقصى لثكنة عسكرية كاملة والوضع في داخله سيء جداً والاقتحامات بالجملة وهناك استباحة كاملة للمسجد.


دعوات لتكثيف الرباط


ودعا المختص في الشأن المقدسي رائد دعنا، العوائل الفلسطينية في مدينة القدس إلى تكثيف رباطها في المسجد الأقصى المبارك، ليشمل أوقات الاقتحام اليوميّ للمسجد، موضحًا أنه يتعرض لسلسلة من الانتهاكات التي تهدف لتصفية هويته.


وأضاف "دعنا" أن المستوطنين تغولوا في اقتحاماتهم لـ "الأقصى" لتصفية هويته، ووصل بها الأمر لإدخال رموز توراتية، إضافة إلى أداء الصلوات الجماعية داخل ساحات المسجد.


وسبق أن أطلقت جماعات متطرفة استيطانية دعوات متكررة لتنفيذ اقتحامات واسعة، خلال شهر أيلول/ سبتمبر الجاري بحجة موسم الأعياد اليهودية.


وتتم الاقتحامات على فترتين صباحية، وبعد صلاة الظهر عبر باب المغاربة في الجدار الغربي للأقصى بحماية ومرافقة من قوات الاحتلال، ضمن جولات دورية يقومون بها تهدف لتغيير الواقع في المدينة المقدسة والمسجد الأقصى المبارك.


ووفق التقرير الدوري الذي يصدره المكتب الإعلامي لحركة حماس في الضفة الغربية، بلغ عدد المستوطنين الذي اقتحموا المسجد الأقصى المبارك خلال شهر أغسطس الماضي (2309) مستوطنين، فيما جرى إبعاد مواطن واحد عن الأقصى.


وبلغ عدد الاعتداءات على دور العبادة والمقدسات الشهر الماضي ما يقارب (28) اعتداء، في الوقت الذي قدمت قوات الاحتلال الحماية إلى آلاف المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى خلال ذات الفترة.