أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن سقوط ما لا يقل عن 1600 قتيل في خمسة أشهر، جراء غارات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سوريا.
 
وكشف المرصد (القريب من المعارضة، ومقره لندن)، في بيان نشرته وكالة أنباء الأناضول، عن أن الأغلبية الساحقة من القتلى، هم من عناصر تنظيمي داعش وجبهة النصرة، إضافة إلى 62 مدنيًا، فبحسب تقرير المرصد، فإن نحو 1465 مقاتلًا في صفوف داعش، من غير السوريين، قتلوا جراء قصف طائرات التحالف.
 
وأضاف المصدر، أنه "لقي ما لا يقل عن 73 مقاتلًا من جبهة النصرة مصرعهم، نتيجة الغارات الدولية، إضافة إلى مقاتل من لواء إسلامي، كان معتقلًا لدى داعش في ريف مدينة الرقة، معقل التنظيم"، مشيرًا إلى أن نحو "62 مدنيًا سوريًا، بينهم 8 أطفال و5 مواطنات؛ قتلوا نتيجة الغارات".
 
وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، باشرت، على رأس ائتلاف دولي، في 8 أغسطس الماضي (2014)؛ شن حملة غارات جوية على مواقع داعش في العراق، قبل أن توسع من نطاق عملياتها الجوية، في سبتمبر، لتشمل مواقع التنظيم في سوريا، بدعم من 5 دول عربية، هي: الأردن، قطر، السعودية، الإمارات العربية المتحدة والبحرين.
 
في سياق متصل، قال مصدر عسكري فرنسي، اليوم الإثنين، إن حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول بدأت عملياتها العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.
 
وأشار المصدر إلى أنه بدأت حاملة الطائرات ومجموعتها البحرية، رسميًا، مهامها ضمن العملية في شمال العراق.