شهد فرع النيل، بناحية العطف في المحمودية بالبحيرة، نفوق أطنان الأسماك، التي طفت على سطح المياه ولوثتها بشكل كامل، ما تسبب فى غضب الأهالي، وتحرير عشرات المحاضر ضد مسئولى شركة المياه بالمحافظة.

وأكد جمال خطاب، رئيس لجنة الحريات بنقابة المحامين بالبحيرة، في تصريحات صحفية،أن هذه الكارثة البيئية يتعرض لها أهالي المحمودية سنويا منذ 4 أعوام، بجميع القرى التابعة، فيما تخسر الدولة أطنان الأسماك، ويشرب الأهالى المياة الملوثة، التى تصيبهم بالأمراض، وعلى رأسها الفشل الكلوي.

وأوضح خطاب أنه: "سنويا يتم تشكيل لجنة من البيئة والصحة وشركة المياه وغيرها، لمعرفة سبب نفوق الاسماك ونقص الأكسجين بالمياه، ولا يتم معرفة السبب". غير أن، هذه المرة يعد السبب معروفا بشكل كبير، بحسب خطاب "حيث قامت المحافظة والشرطة بإزالة الأقفاص السمكية من النيل، لكنه لم يتم إخراج الأسماك التى كانت بها، فنفقت وطفت على سطح النهر".

وقال بعض الأهالي إنهم يلاحظون تغييرا كليا فى طعم المياه ولونها ورائحتها: "لم يستجيب لنا أحد رغم أننا بلغنا المحافظة وشركة المياه، قبل أن نفاجأ بنفوق أطنان الأسماك مثل كل سنة".

أضاف الأهالي: "رغم تحريرنا لمحاضر ضد المسئولين بالمياه ورفع شكوانا لكل أجهزة الإعلام، إلا أن المشكلة مازالت قائمة، ومازاد عليها هذه المرة هو إزالة الأقفاص السمكية وعدم إزالة الأسماك نفسها".