شن مؤرخ عسكري إسرائيلي بارز هجومًا على قيادة الجيش الإسرائيلي معتبراً أنها تفتقد المبادرة وتعجز عن استخلاص العبر ولا تمتلك "قدرات إبداعية، مقرا بأن حماس بصمودها 50 يوما انتصرت بالفعل على "إسرائيل".

وقال الدكتور أودي ميلشطاين، الذي سبق أن عمل محاضرًا في هيئة إعداد القادة في الجيش الإسرائيلي فى مقابلة أجرتها معه صحيفة "معاريف" ونشرتها اليوم الأربعاء: إن إسرائيل فقدت في الحرب الأخيرة على غزة زمام المبادرة، وقامت إستراتيجيتها على الرد، وهذا جعلها تتلقى الضربات".

وأكد ميلشطاين أن حماس فعلا انتصرت على "إسرائيل" بقوله: «قدرة حماس على الصمود أكثر من 50 يومًا يدلل على أنها حققت انتصارا مشيرا إلى مقولة ماوتسي تونج : في حال قاتل جيش كبير مجموعة مسلحة ولم يتمكن من القضاء عليها في النهاية، فهذا يدلل على أن هذه المجموعة هي التي انتصرت».

واستدرك قائلاً: "نحن لا نتوقع أن تتمكن حماس من احتلال إسرائيل، لكن مجرد صمودها على هذا النحو يعزز الدافعية داخل العالم العربي للقتال ضدنا".

وحذر ميلشطاين، من أن هناك احتمالا أن يسقط 200 ألف إسرائيلي في أية حرب قادمة مع حزب الله بسبب قدراته الصاروخية الكبيرة، والتي يصل مداها إلى 200 كلم وتزن طنا، ومستوى الدقة يبلغ 20 مترا، علاوة على ما قد تحدثه هذه الصواريخ من أضرار هائلة في مرافق البنى التحتية من محطات طاقة وتحلية وغيرها.

وخلص إلى القول أن العرب أكثر قدرة على استخلاص العبر من "إسرائيل "،مشيراً إلى أن مصر استخلصت العبر من حرب 67، "لأنها أدركت أنها تعرضت لهزيمة، في حين أننا لا نقر في أية حرب بأننا خسرنا، ونصر دومًا على أننا حققنا انتصارات، وهذا يجعلنا نزهد في استخلاص العبر".