أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس أن المرأة الفلسطينية لها دور كبير في الحفاظ على الثوابت الوطنية الفلسطينية، وهي محور ارتكاز في مقاومة العدو الصهيوني.

وقالت رجاء الحلبي، رئيس العمل النسائي لحركة حماس، إن المرأة الفلسطينية أثبتت قدرتها على العطاء وتحمل الأمانة بشكل قوي، وأثبتت للعالم كله صمودها في كافة التحديات.

وخلال مؤتمر "نضال المرأة الفلسطينية في الحفاظ على الثوابت الوطنية" اليوم الأربعاء، الذي نظمته حركة حماس بمدينة غزة، أكدت الحلبي كل أيام السنة هي للمرأة الفلسطينية، وبيوم المرأة العالمي نوجه لها التحية.

 وأشارت إلى أن المرأة الفلسطينية لم ولن تتنازل يوماً عن ثوابتها الوطنية، "قدمت الكثير من أجل الحفاظ عليها بالتضحية بنفسها وأبنائها ووقتها وبكل ما تملك، وهذه المرأة لن تنكسر يوماً، وستقود جيل النصر نحو التحرير".

وانطلقت صباح اليوم الأربعاء، أعمال المؤتمر الثاني للحركة النسائية والذي يتخلله 3 جلسات تتحدث عن الأسرى والمرتبات المقدسيات، واللاجئين، وإبداع المرأة الفلسطينية.

 وشارك في جلسات المؤتمر قيادات فلسطينية من فصائل فلسطينية مختلفة،  وأسيرات محررات، وجموع من نساء فلسطينيات.

من جانبه أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمود الزهار، على دور المرأة في القضايا الفلسطينية الكبيرة، لأنها تعمل على الحفاظ على الثوابت التي لا تتغير ولا تتبدل.

وقال الزهار خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر، من الحكمة التركيز على دور المرأة في الحفاظ على الثوابت الوطنية.

وأشار الزهار إلى وجود خلط بين الثوابت والمتغيرات، فالثوابت كالإنسان والأرض، أما المتغيرات كالمقاومة والمفاوضات.

وأضاف؛ "الثابت الأول هو الإنسان، وقيمته عليا لا يجب أن تمس مهما كان اختلافه"

وتابع الزهار؛ "الثابت الثاني وهو الأرض، وهناك إشكالية في فهمه لدى كثيرين من أفراد التيارات الفلسطينية، فهناك من يقول دولة فلسطين على حدود 67 على أساس الحفاظ على الثوابت، وبقوله هذا يضيع الثوابت وهو لا يدري، ويُسقط حق الإنسان في الأرض، فالله قال: "أخرجوهم من حيث أخرجوكم" واليهود أخرجونا من أراضي 48، وعلينا إخراجهم منها.

وذكر أن الثابت الثالث هو العقيدة، ولها رمز تمارس فيه وهو "الأماكن المقدسة"،ورمزها لدينا "المسجد الأقصى" والحديث عن تقاسمه عبث، فكله ملك لنا، وهذا ثابت لا يتغير.