22/02/2009

شهد شابٌّ فلسطيني وأصيب ستة آخرون بحالة اختناق إثر انهيار أحد الأنفاق على الحدود الفلسطينية المصرية في رفح جنوب قطاع غزة، جراء انفجار قنبلة غاز في هذا النفق.

ونقل المركز الفلسطيني للإعلام عن مصادر طبية ومحلية أن الشاب زياد جودة الأغا (25 عامًا) استُشهد يوم السبت وأُصيب ستة آخرون بحالات اختناق من جرَّاء انهيار نفق على الحدود المصرية الفلسطينية.

وقالت المصادر إن القوات المصرية استهدفت نفقًا يقع في منطقة حي السلام بقنبلة غاز، أدت إلى استشهاد المواطن "الأغا" وإصابة الآخرين.

ويستخدم أهالي غزة الأنفاق على الحدود المصرية لإدخال حاجاتهم من الغذاء والدواء والوقود، للالتفاف على الحصار الإسرائيلي الخانق والمفروض عليهم منذ نحو ثلاث سنوات.

في السياق؛ أكد عادل زعرب الناطق باسم الإدارة العامة للمعابر والحدود أن معبر رفح سيُفتح اعتبارًا من اليوم الأحد، لمدة ثلاثة أيام متتالية بشكلٍ استثنائي.

وقال زعرب: "إن المعبر سيُفتَح لحمَلة الإقامات الصالحة في مصر أو الخارج والطلاب المُقيَّدين عامي 2008 و2009م إلى جانب الحالات المرَضية".

وكانت السلطات المصرية قد أغلقت معبر رفح بشكل كامل في الخامس من شهر فبراير الماضي، رغم وجود المئات من الحالات المرضية والإنسانية، وحملة الإقامات الذين ينتظرون السماح بالمرور عبر المعبر وإنهاء معاناتهم اليومية، ورغم نداءات الأمم المتحدة ومختلف المنظمات الحقوقية والإنسانية بفتح جميع المعابر مع قطاع غزة، لا سيما معبر رفح، بشكل دائم وكلي، في أعقاب العدوان الإسرائيلي الذي استمر ثلاثة وعشرين يومًا، وأسفر عن استشهاد وجرح نحو سبعة آلاف، وتدمير آلاف المنازل وتشريد عشرات الآلاف.

يشار إلى وجود 800 حالة مرضية و500 حالة إنسانية و500 من حملة الإقامات ينتظرون فتح المعبر للسفر إلى الخارج.