اعتقلت قوات أمن الانقلاب بالشرقية 10 من مدينتي أبوحماد وديرب نجم بعد حملة مداهمات شنتها على بيوت الأهالي بالمدينتين والقرى التابعة لهما وتم اقتيادهم جميعًا لجهات غير معلومة حتى الآن بشكل تعسفي.
 
ففى مدينة أبوحماد اعتقلت قوات أمن الانقلاب 5 بينهم طالب بالصف الثاني الثانوي، ووالده بعدما شنت حملة مداهمات على بيوت الأهالي في المدينة والقرى التابعة لها وحطمت محتوياتها وسرقت مبالغ مالية وأجهزة وروعت الأطفال والنساء.
 
ووفقًا لشهود العيان فإن المعتقلين هم عمرو حمبي 37 عامًا، عادل الجمل"48 عامًا" أعمال حرة، ونجله أحمد عادل الجمل الطالب بالصف الثاني الثانوي ومحمد ثروت "إمام وخطيب" من قرية العزازي والكابتن وليد عبدالحافظ من منشية أبوحماد، وفي ديرب نجم شنت قوات أمن الانقلاب أيضًا حملة مداهمات على بيوت الأهالي واعتقلت 5 واقتادتهم لجهة غير معلومة حتى الآن.

ويقبع في سجون الانقلاب من مدينة ديرب نجم ما يزيد عن 220 معتقلاً ومن مدينة أبوحماد ما يزيد عن 200 معتقل من بين ما يزيد عن 2500 معتقل بمدن ومراكز الشرقية محتجزين في ظروف تتنافى مع أدنى معايير حقوق الإنسان ولا تتوافر فيها أي معايير للسلامة والصحة.
 
من جانبها حملت رابطة أسر المعتقلين بالشرقية سلطات الانقلاب المسئولية عن سلامة المعتقلين وناشدت منظمات حقوق الإنسان توثيق هذه الجرائم واتخاذ الإجراءات التي من شأنها رفع الظلم الواقع عليهم وسرعة الإفراج عن جميع المعتقلين.