01/04/2009

نافذة مصر – محمد صلاح

 

أشار التقرير السنوى لمنظمة اليونيسيف التابعة للأمم المتحدة أن العالم يشهد وفاة 500 ألف امرأة سنويا بسبب مشكلات الحمل والولادة بما يعادل وفاة أم كل دقيقة وأن 95 % من هذه الحالات تحدث فى قارة أفريقيا ووصف التقرير هذه الإحصائية بأنها مأساه إنسانية مشيرا إلأى أن 80 % من هذه الحالات يمكن إنقاذها وأضاف أنه نحو 70 ألف من هذه الوفيات تحدث بين الفتيات المراهقات والشابات اللاتى تتراوح أعمارهن بين 15 : 19 عام .

 

وأضاف التقرير أن أربعة ملايين من المواليد الجدد يموتون خلال أول 28 يوم من ولادتهم وأجع التقرير هذه الوفيات فى المواليد إلى عدة أسباب أهمها هو الوقاية والذى يموت 40 % من نسبة هذه المواليد بسب غيابها .  

 

وأرجع التقرير السبب ورار ارتفاع هذه الظواهر فى القارة الأفريقية إلى الفقر الشديد الذى تعانى منه هذه القارة وأن ارتفاع نسبة الفقر والدخل السنوى للأسرة يوازيه ارتفاع فى نسبة الوفيات .

 

وفيما يتعلق بالجانب المصرى أبدت اليونيسيف قلقها من تزايد نسبة حالات الوفاه خاصة فى محافظات صعيد مصر حيث لا تزال معدلات وفيات الأمهات أكثر ارتفاعا وتؤكد على ضرورة تنمية قدرات العاملين فى مجال الصحة ورفع مستوى الوعى لدى المواطنين .