يستعد فريق الزمالك المصري لخوض اللقاء النهائي في بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم أمام صن داونز الجنوب إفريقي يوم 15 و23 أكتوبر الجاري.

نرصد لكم مسيرة فريق صن داونز قبل اللقاء النهائي المرتقب ضد الزمالك.. في السطور التالية :

يبقى صن داونز ظاهرة في البطولة الإفريقية الحالية بعد أن غادر البطولة في دور الستة عشر على يد فيتا كلوب الكونغولي بهزيمته بهدف نظيف خارج الأرض ثم فوزه في جنوب إفريقيا بهدفين مقابل هدف، لكن "خطأ إداري" أطاح بفريق فيتا كلوب الكونغولي لإشراكه لاعب بصفة غير قانونية.

وتحول صن داونز للكونفدرالية الأفريقية وواجه ميدياما الغاني بعد الفوز بنتيجة 3-1 في جنوب إفريقيا وخسر في غانا بثنائية دون رد ليودع الكونفدرالية ثم وجد الفريق الجنوب إفريقي نفسه في دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا بعد أن كان سيتابع المبارايات عبر التلفاز.

وكان صن داونز قد بدأ مسيرته في البطولة بتخطي تشيكين إن بطل زيمبابوي بالهزيمة بهدف ثم الفوز بهدفين في الدور التمهيدي ثم عبر عقبة ليوبار الكونغولي بالفوز بهدفين ثم التعادل بهدف لكل منهما في الكونغو.

وفي دور المجموعات، وقع صن دوانز في مجموعة قوية مع الزمالك المصري ووفاق سطيف الجزائري وإنيمبا النيجيري وبدأ بالفعل الفريق الجنوب إفريقي مسيرته بالتقدم على وفاق سطيف في عقر داره ولكن المباراة تم إلغاؤها بسبب الشغب الجماهيري ليتم إقصاء سطيف بقرار إداري من الاتحاد الإفريقي "كاف".

وأصبحت المجموعة أكثر سهولة على صن دوانز والذي بدأ مشواره مجدداً بالفوز على ضيفه إنيمبا في جنوب أفريقيا بهدفين مقابل هدف ثم هزم الزمالك ذهاباً وإياباً بنتيجة 2-1 ، 1-0 ليضمن التأهل والصدارة وخسر في لقاءه الأخير بالمجموعة أمام إنيمبا بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

وأطاح صن داونز بفريق زيسكو الزامبي من دور الأربعة بعد أن خسر ذهاباً بنتيجة 1-2 وفاز إياباً بهدفين دون رد.

وسجل صن داونز في مسيرته بالبطولة القارية هذا العام 16 هدفاً واستقبل 11 هدفاً خلال 12 مباراة، ويتصدر قائمة هدافي الفريق بالبطولة القارية الكولومبي كاسترو وخاما بيليات وبيرسي تاو بهدفين لكل منهما.

ويقود صن داونز المدرب بيتسو موتسيماني المدير الفني الجنوب إفريقي المميز صاحب الـ52 عاماً وكان لاعباً في صن داونز واعتزل عام 1996 بعد تجربته مع السد القطري واتجه للتدريب وعمل مع فريق سوبر سبورت الجنوب إفريقي في الفترة بين 2001 إلى 2007 وعمل مساعداً في منتخب جنوب إفريقيا ثم تولى منصب المدير الفني في الفترة بين 2010 إلى 2012 ثم انتقل لقيادة صن داونز منذ ذلك العام وحتى الآن.

وأنشأ نادي صن داونز عام 1970 ويملكه حالياً رجل الأعمال باتريس موتسيبي أحد أهم رجال التعدين في جنوب أفريقيا وفي القارة السمراء وتتخطى ثروته 2.4 مليار دولار أمريكي ويعد من أغنى الشخصيات في بلاده.

وفاز صن داونز بلقب الدوري الجنوب إفريقي 7 مرات آخرها 2015 – 2016 ولكن على مستوى مشاركاته القارية كانت أبرز إنجازاته الوصول لنهائي دوري أبطال إفريقيا عام 2001 ولكنه خسر اللقب القاري على يد بطل مصر الأهلي وهو ما يخشى لتجنب هذا السيناريو وخسارة البطولة في أرض الفراعنة.

ويملك الفريق الجنوب إفريقي مجموعة من اللاعبين الموهوبين المميزين على رأسهم نجم زيمبابوي خاما بيليات المهاجم السريع والذي سجل 23 هدفاً بقميص صن داونز خلال 63 مباراة منذ عام 2013 بجانب صانع الألعاب الكولومبي ليوناردو كاسترو والذي انضم إلى صن داونز في أغسطس 2015 قادماً من يونيفريستاريو البوليفي بمقابل 175 ألف يورو.

ويلعب أيضاً البرازيلي ريكاردو صاحب الـ29 عاماً مع صن داونز وانضم للفريق في فبراير الماضي بجانب مجموعة من اللاعبين المحليين المميزين.