توفي إلي رحمة الله تعالى مساء الخميس الموافق 2014/9/25 فارس الكلمة والموقف المربي الفاضل الحاج لاشين أبوشنب عضو مكتب الإرشاد ومن الرعيل الأول لجماعة الإخوان المسلمين عن عمر يناهز 87 عام بعد صراع طويل مع المرض.
 


يعد الحاج لاشين أحد أعمدة دعوة جماعة الإخوان المسلمين خلال الـ 40 عاما الماضية، ومفكرا إسلاميا وخطيبا لا يشق له غبار، تتلمذ على يديه أجيالا كثيرة داخل الجماعة وخارجها، وكان قويا في الحق لا يخاف في الله لومة لائم.

كان من أكبر أعضاء مكتب الإرشاد سنًّا حتى يناير 2010، ورغم معاناته الصحية إلا أنه كان حريصاً على حضور كل اجتماعات مكتب الإرشاد، وكان يمتاز بروحه الشبابية وخفّة دمه وذاكرته القوية.

وُلد الأستاذ "لاشين أبو شنب" في 25 يونيو 1927م في شبين الكوم- محافظة المنوفية.

التحق بالأزهر وهو صغير السن باستثناء من شيخ الأزهر لحفظه القرأن الكريم، وحصل على الثانوية الأزهرية ثم ليسانس دار العلوم جامعة القاهرة عام 1953م.

حصل على دبلوم المعهد العالي للتربية سنة 1954م.

التحق بـ(الإخوان المسلمون) عام 1941م.

كان رئيس اللجنة التنفيذية لمعهد شبين الكوم الدينى الخاصة بمساندة شيخ الأزهر الشيخ مصطفى المراغي، ثم مسئول الجوالة في كلية دار العلوم خلال أربع سنوات.

كان أبو شنب عضو النظام الخاص وشارك في الأعمال الفدائية في القنال 1951م كما شارك في الإعداد وجمع الأسلحة في حرب فلسطين 1948م. اعتقل أكثر من مرة فقد اعتقل أيام الملك فاروق لمدة ثلاثة أشهر واعتقل في أحداث سبتمبر 1981 وفى 1995.

دخل السجن بعد حرب 1948م بين العرب والكيان الصهيوني.

سافر إلى الكويت عام 1960م للعمل كمدرس لمادة اللغة العربية لمدة ثلاث سنوات، ثم إلى السعودية للعمل في جامعة (محمد بن سعود) لمدة أربع سنوات.

قُبض عليه في سبتمبر 1981م متهمًا بالهروب من حكم غيابي بـ 15 سنة، وسُجِن ثم أُطلِق سراحه بعفوٍ عامٍ رئاسي عن كل الشخصيات السياسية.

تمَّ القبض عليه مرتين، حُوكم في أحدهما في المحكمة العسكرية التي حكمت ببراءته.

عمل في حقل التدريس وتدرج في مناصب التربية والتعليم حتى وصل إلى مدير عام إدارة بعدها أحيل للمعاش على سن 65 سنة.

حصل على لقب المدرس المثالى في وزارة التربية والتعليم على مستوى الجمهورية ، وزار أمريكا أكثر من 7 مرات وفرنسا مرتين وإنجلترا والنمسا وألبانيا وكرواتيا واليونان مرة وألمانيا وتركيا مرتين وكل الأقطار العربية، وجميعها في كانت زيارات دعوية.