أكدت مصادر حكومية أن عبد الفتاح السيسى أصدر تعليمات مشددة لإبراهيم محلب ، بضرورة رفع أسعار السلع والخدمات التى تقرر رفعها اعتبار من غدا الأربعاء أول يوليو بدعوى تعويض العجز فى الموازنة العامة للدولة ،ولتوقف الدول الخليجية فيما عدا الإمارات عن تقديم مساعدات مالية جديد.
 
وقالت المصادر إنه سيتم استغلال حادث اغتيال النائب العام ، فى تمرير هذه الزيادات خاصة مع وجود تعزيزات عسكرية ، بالشوارع لمواجهه اى احتجاجات شعبية.
 
وأكدت المصادر أن الزيادة سوف تشمل أسعار عدد كبير من السلع والخدمات اعتبارا من غدا الموافق أول يوليو ، ويأتي فى مقدمتها جميع المشتقات (البنزين والسولار وغاز المصانع وأسطوانات البوتاجاز)، وأن الزيادة ستتراوح بين 60 قرشا وجنيه واحد للتر .
 
وأكدت المصادر أنه سيتم رفع أسعار أسطوانات البوتاجاز خارج الدعم إلى 60 جنيها، وسيرتفع سعر المليون وحدة حرارية بريطانية للمصانع بقيمة تتراوح بين دولار ونصف ودولارين.
 
ومن أبرز الخدمات المرشحة لزيادة أسعارها اعتبارا من غدا ، خدمات النقل خاصة تذاكر القطارات والمترو، وهو ما أكده وزير النقل هاني ضاحي، حيث أعلن- فى تصريح له مؤخرًا- عزم وزارته تحريك أسعار تذاكر المترو؛ تحت مبرر تعويض الخسائر التي يتعرض لها المرفق سنويا .
 
كما يتوقع زيادة أسعار المياه بنسبة أن مرفق المياه يعتزم تعزيز إيراداته في ضوء خسائره السنوية المتراكمة.
 
أسعار الكهرباء ولم يختلف الأمر بالنسبة لخدمة الكهرباء، والتي زادت أسعارها بشكل كبير في الشهور الماضية؛ حيث صرح المتحدث باسم وزارة الكهرباء محمد اليماني، بأنه لا مفر من رفع أسعار الكهرباء خلال يوليو، بعد زيادتها فى يوليو الماضى بنسبة 200%، مشيرا إلى أنه سيرفع الدعم نهائيا عن الكهرباء خلال خمس سنوات .
 
كما أكد هانى قدرى دميان، وزير المالية، أن مصر ستمضى قدمًا فى خطة الإلغاء التدريجى للدعم على الوقود، وذلك فى إطار سعى الحكومة لزيادة الإنفاق على البرامج الاجتماعية والحد من العجز فى الموازنة.
 
وأوضح دميان أن دعم الوقود سيتم خفضه مجددًا خلال السنة المالية ،التى تبدأ فى يوليو المقبل على أقصى تقدير، حيث أدى الانخفاض الكبير فى أسعار النفط إلى إيجاد فرصة للمناورة، وذلك بعد خفض الدعم بنسبة 30% فى يوليو الماضي.
 
فيما أرجعت الغرفة التجارية اندلاع موجة غلاء، والتى ستشمل كل السلع، إلى تطبيق الأسعار الجديدة للكهرباء، اعتبارا من غدا أول يوليو متوقعة أن تمتد موجة الغلاء لتشمل جميع أنواع الأغذية المجمدة والخضراوات والفاكهة، إضافة إلى معظم أنواع المصنوعات مثل الأدوية والملابس الجاهزة.