تصدر الجيش التركي قائمة جيوش الشرق الأوسط الأقوى في العالم، باحتلاله المركز الثامن عالمياً. بحسب تقرير صدر حديثا عن مجلة «بيزنس إنسايدر» الأمريكية.

واستند التقرير الذي أصدرتهُ إنسايدر، إلى ترتيب الموقع العالمي «المؤشر العالمي لقوة النيران» الذي شمل 106 جيوش حول العالم، واستند في تقييمه إلى 50 معيارا لتحديد مؤشر قوة أي جيش، من بينها الميزانيَّة العسكرية الشاملة التي ترصدها الدول لجيوشها، والقوى العاملة المتاحة متمثلة في عدد أفراد الجيش أو ما يعرف بالقوى البشرية، وكمية المعدات والأسلحة الموجودة في ترسانة كل دولة متمثلة في الدبابات والطائرات وحاملات الطائرات والغواصات والأسلحة النووية، كما يقيس قدرات كل بلد على الوصول إلى الموارد، بالإضافة إلى احتياطي النفط والاحتياطي القومي وجغرافيا الدولة، فيما لا يستند التصنيف إلى القوة النووية.

ووفقاً للتقرير، تبوأ الجيش الأمريكي المرتبة الأولى عالميًّا، بعدما بلغ الإنفاق العسكري للولايات المتحدة 613 مليار دولار أمريكي، متبوعةً بروسيا، ثمَّ الصين في المركز الثالث، تليها الهند، وبريطانيا، التي حلتْ في المركز الخامس متقدمةً على فرنسا.

وجاء الجيش الألماني في المرتبة السابعة تبعه الجيش التركي ثامنا، وحلت كوريا الجنوبية في المركز التاسع، وعاشرا جاءت اليابان، فيمَا جاء الجيشُ الإسرائيلِي في المرتبة الـ11 عالميًّا، لقائمة أقوى الجيوش العالمية، متقدمًا على جميع الدول العربية، واحتل الجيش الباكستاني المركز الـ15، وإيران المرتبة الـ22.

وأوضحت المجلة  أن السعودية، تعد الثالثة عالميًّا على مستوى الإنفاق العسكري.