29/01/2009

كشف الجيش الأمريكي الخميس عن أعلى مستوى من الانتحار في صفوفه منذ بدأ برصد عمليات الانتحار قبل 28 عاما.

ووفق ما نقلت شبكة CNN , فأن الجيش أكد وقوع 128 حالة انتحار خلال العام 2008، إلى جانب 15 حالة انتحار قيد التحقيق، وذلك من بين عناصر القوات المسلحة ممن لا يزالون في الخدمة أو العاملين في الحرس الوطني أو عناصر الاحتياط.
وتصل نسبة حالات الانتحار المؤكدة إلى 20.2 من كل 100 ألف حالة، وإذا ما تأكدت الحالات الأخرى، فهذا يعني ارتفاع النسبة.
وفي العام 2007، كشف الجيش الأمريكي عن 115 حالة انتحار، وهو المعدل الأعلى الذي تم تسجيله منذ عام 1980، وهو الذي بدأ فيه الجيش رصد حالات الانتحار في صفوفه.
وكان مسئولون كبار في الجيش الأمريكي قد أعلنوا الشهر الماضي أن معدل الانتحار على مستوى البلاد بلغ 19.5 شخصاً لكل 100 ألف.
تحديد أسباب فشل البرنامج الخاص بمنع الانتحار
ومن المتوقع أن يكشف الجيش الأمريكي اليوم الخميس عن جهوده في دراسة هذه المشكلة وتحديد أسباب فشل برنامجه الخاص بمنع الانتحار بين عناصر.
كما يبحث الجيش الأمريكي مدى تأثير مشاركة الجنود في المعارك في تفاقم هذه الظاهرة، حيث تشير الدراسة إلى أن أغلبية من قاموا بالانتحار هم من العائدين من ميادين المعارك, ي العراق وأفغانستان.
وكان الجيش قد حدد في السابق الضغوط الشخصية، بما فيها المشاكل المالية والزوجية والإدمان، باعتبارها المسببات الرئيسية للانتحار، غير أنه بدأ بدراسة الدور الذي يلعبه نشر القوات الأمريكية في الخارج في تنامي هذه الظاهرة.

المصدر : مفكرة الإسلام