أثار القبض على طالب في محيط جامعة القاهرة، بحوزته رواية "1984" لمؤلفها جورج أورويل، باعتبارها تروج لفكرة "ديكتاتورية الأنظمة العسكرية"، موجة من ردود الفعل بين النشطاء.

وقال الشاعر عبدالرحمن يوسف، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "السلطة التي تلقي القبض على طالب بتهمة حيازة رواية تتحدث عن ديكتاتورية الأنظمة العسكرية.. سلطة ‫"‏على راسها بطحة".

بينما كتب الناشط الحقوقي جمال عيد في تغريدة عبر موقع "تويتر": "ضبط طالب بمحيط جامعة القاهرة بتهمة حيازة رواية 1984 لجورج أوريل، ربنا يستر الرواية عندي، ورواية تانية لنفس الكاتب اسمها "ابنة القس".

فيما كتب الكاتب الساخر سامح سمير عبر "فيس بوك": بعد دقائق من القبض على طالب جامعي بحوزته رواية 1984، ذعر بين ركاب المترو بعد العثور على رواية مزرعة الحيوانات أسفل أحد المقاعد".

وقالت الإعلامية ليليان داوود في تغريدة لها: "القبض على طالب بتهمة حيازة رواية 1984، شباب عندي كام نسخة ممكن "نتداولهم" بشكل سري"!

وكان الأمن قد ألقى صباح الأحد القبض على الطالب "محمد.ط"، 21 عامًا، أثناء تواجده أمام الباب الرئيسى للجامعة، وبحوزته هاتفي محمول دون بطارية، و3 فلاشات و2ريدر، و"هارد ديسك" ورواية بعنوان "1984" للكاتب جورج أوريل، و"كشكول" مدون به عبارات عن الخلافة الإسلامية وكيفية تطبيقها في البلاد".