المنيا

أعلنت هيئة الدفاع عن الثوار في قضية أحداث مركز مطاي بالمنيا، التي صدر فيها الحكم الجائر اليوم الاثنين بإحالة أوراق 529 ثائر لمفتي الجمهورية، أنها سوف تواصل الإجراءات القانونية، وتتقدم بطعن على الحكم بمحكمة النقض بالنسبة للثوار المحبوسين، أما المخلى سبيلهم والمطاردين فسوف تطالب هيئة الدفاع بإعادة الإجراءات.
 
وقال أحمد شبيب أحد محامي الثوار في القضية إن قائمة أدلة ثبوت القضية تشمل شهادة الشهود على الواقعة، وعددهم 20 شخصا، مشيراً إلى أن الحكم صدر في الجلسة الثانية من القضية المتهم فيها زورا 545 شخصا، تم اعتقال 130 منهم والباقي مخلى سبيلهم ومطاردون، وجاء ملف القضية في 4 آلاف ورقة.
 
وأشار شبيب إلى أنه تم منع دخول المحامين في الجلسة الثانية، ولم يتم مثول الثوار المعتقلين داخل قفص الاتهام.
 
من جانبه أعلن طارق فودة نقيب المحامين بالمنيا، اليوم الاثنين، عقد مؤتمر صحفي غداً الثلاثاء بمقر النقابة للاعتراض على الإجراءات القانونية لجلسة المحاكمة.
 
وقال إن جلسة النطق بالحكم انعقدت دون حضور متهمين أو محامين عنهم، كما أن النقابة سجلت اعتراضها على ما حدث خلال الجلسة الأولى لمحاكمة 545 متهماً،  مشيرا إلى أن المحكمة تتحمل وحدها تبعات قرارها، ولكن هناك مخالفات قانونية ظهرت خلال المحاكمة، ومنها الإخلال بحقوق الدفاع وعدم إثبات حضور جميع أعضاء هيئة الدفاع أو حتى المتهمين، كما رفض رئيس الدائرة طلب فض الأحراز للاطلاع.