نافذة مصر
أعلن المهندس عبدالله فوزي رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق عن بدء تشغيل الكروت الذكية على خطوط المترو الثلاث، وأكد انها سوف تقضي على مشاكل أعطال الماكينات والزحام وتسيير حركة الركاب بالمحطات. وقال انه يمكن إعادة شحن الكروت الذكية دون الحاجة إلى تقديم أوراق مرة أخرى ويمكن لهذا النظام استخراج كارت جديد في حالة ضياعه أو سرقته وذلك بالتوجه إلى أقرب مكتب اشتراكات وتكلفة الكارت 10 جنيهات وصلاحيته لمدة 5 سنوات على ان تتم المحاسبة فيما بعد على حسب عدد المحطات أو الكيلو التي يستقلها الراكب ويتم شحنه بالمدة التي يرغبها سواء شهريا أو سنويا أو ربع سنويا حيث تكون القيمة مماثلة للاشتراك.
وأكد أنه لن يتم المساس بأسعار الاشتراكات عند استبدالها بالكارت الذكي، موضحا أن الكروت الذكية يمكن شحنها أكثر من مرة وفقا لاحتياجات الراكب بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري أو سنوي حيث يصل العمر الافتراضي للكارت الذكي 5 سنوات.
وأشار إلى أنه سوف يتم شحن الكارت من منافذ الاشتراكات التي تحددها الشركة بمحطات المترو، موضحا أن هذا المشروع يهدف بالدرجة الأولى إلى تسهيل حركة عبور الركاب بالمحطات من خلال إضافة خدمة جديدة إلى الجمهور تضاهى أحدث الأنظمة التكنولوجية المتبعة في أنظمة المترو بالعالم.
وأوضح رئيس المترو أن بدء تطبيق استخدام الكروت الذكية سينهى أزمة تلف التذاكر الممغنطة حيث أن الكروت الذكية الجديدة مصنعة من مادة بلاستيكية متميزة على أن يتم استخدام الكارت بتمريره على لوحة إلكترونية مثبتة أعلى الماكينة الجديدة دون التعامل مع أية أنظمة ميكانيكية.

وأشار إلى أن النظام الجديد يتميز بمضاعفة معدلات إعداد دخول وخروج الركاب من البوابات الأوتوماتيكية مقارنة بالنظام الحالي، مضيفا أن هذا المشروع يعد المرحلة الأولى من إحلال البوابات القديمة بالمحطات.