27/01/2010

بدأ الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، استعداداته المكثفة للانتخابات البرلمانية المقبلة، من أجل ضمان تمثيل قياداته المنتمية للحزب الوطني في مجلسي الشعب والشورى واستبعاد مرشحى جماعة الاخوان المسلمين من المشاركة فى الانتخابات.

وكشفت مصادر مطلعة بالاتحاد أن العديد من النقابات العمالية بدأت حاليا في حصر كوادرها الراغبة في خوض الانتخابات المقبلة ، من أجل دراسة سبل دعم القادرين منهم على المنافسة بقوة في دوائرهم الانتخابية خاصة في انتخابات مجلس الشعب، والضغط مبكرا على العناصر الضعيفة أو المنتمية لجماعة الإخوان المسلمين أو قوى المعارضة لعدم خوض الانتخابات.

وأكدت المصادر أن هناك تعليمات صدرت إلى النقابات العمالية ، بعدم إصدار أي شهادات عضوية حاليا، بصفة عامل للمتقدمين إلى الانتخابات - والتي تعد أحد أهم المستندات اللازمة لخوض الانتخابات بصفة العامل – إلا بعد الرجوع لاتحاد العمال بغرض استبعاد مرشحى جماعة الاخوان المسلمين.
 
وقالت المصادر أن حسين مجاور رئيس اتحاد العمال، يضغط حاليا داخل أروقة الحزب الوطني الديمقراطي، من أجل دعم القيادات العمالية ، وخوضها الانتخابات تحت مظلة الحزب الوطني الديمقراطي ، خاصة وأن هذه القيادات يمكن أن يكون لها دور كبير أثناء الانتخابات الرئاسة المقبلة في مساندة مرشح الحزب الوطني أي كان.

وأكدت المصادر أن عملية الحظر على مرشحي (الإخوان المسلمون) وبعض القيادات العمالية المعارضة، بدأت مبكرا، خاصة لمن لم يسدد منهم اشتراكات العضوية النقابية.

وكشفت المصادر عن احتدام المنافسة حاليا بين أعضاء اتحاد العمال، من أجل الفور بأحد مقاعد المعينين في مجلس الشورى خلال المعركة الانتخابية الخاصة بالتجديد النصفي لأعضاء المجلس، والتي يمثل اتحاد العمال فيه حاليا  كل من  سيد طه رئيس نقابة البناء والأخشاب، ومحمد عبد الحليم أمين عمال الحزب الوطني ورئيس نقابة عمال الزراعة ، وسيد خميس رئيس اتحاد محلي البحيرة سابقا وأحد رجال سيد راشد والمتوقع استبعاده حاليا لخروجه من التنظيم النقابي.

وقالت المصادر أن أبرز المتنافسين حاليا لاحتلال المقعد المحتمل تغييره في مجلس الشورى، هم إبراهيم الأزهري أمين عام اتحاد العمال، وإسماعيل فهمي أمين الصندوق، وسيد قاسم أمين الصندوق المساعد والمسئول عن تأسيس نقابة الضرائب الجديدة.

وأكدت أن هناك محاولات حاليا من أجل ضمان عدم حدوث أي اختراقات ضد عبد الرحمن خير ، نائب رئيس اتحاد عمال حلون، وعضو الشورى عن حزب التجمع عن دائرة حلوان، خاصة في ظل عزم العديد من قيادات الوطني خوض انتخابات ضده  والذي من أبرزهم خليفة على حسانيين عضو المجلس سابقا عن الحزب الوطني.

وأشارت إلى أن أبرز المرشحين الذي ينوي اتحاد العمال مساعدتهم في انتخابات مجلس الشعب، هم حسن مجاور رئيس الاتحاد، محمود صيام عضو اتحاد العمال، وفتحي عبد اللطيف رئيس اتحاد عمال الإسكندرية،وعبد الحميد عبد الجواد رئيس نقابة الخدمات الصحية ، ومحمد وهب الله رئيس نقابة التجارة، إلى جانب بعض  رؤساء الاتحادات العمالية في المحافظات.

_____________

المصدر : بر مصر