28 / 5 / 2009

الإسكندرية – محمد صلاح

 

حذر الدكتور محمد محمد البنا – رئيس لجنة التنسيق بين النقابات المهنية – من الأضرار السلبية الخطيرة الناتجة عن قيام المدرسين بالتدخين أمام التلاميذ وكذلك قيام الأطباء بالتدخين أمام المرضى مشيرا إلى أن 60 % من المدرسين مدخنون وكذلك 22 % من الأطباء .

 

 

جاء ذلك خلال المؤتمر العلمى الذى عقدته لجنة محافحة التدخين والإدمان بالنقابات المهنية تحت عنوان " إسكندرية بلا تدخين " والذى عقد مساء الخميس 28 / 5 بمقر نقابة أطباء الإسكندرية .

 

وفجر البنا قنبلة من العيار الثقيل حين أعلن أن 55 مليون جنيه هى حصيلة المبالغ التى يصرفها المصريون كل صباح على التدخين وذلك وفقا لإحصاءات جهاز حماية البيئة لسنة 2009 مشيرا إلى نسبة المرضى بسبب التدخين فى مصر والتى بلغت 25 مليون مصرى يتم الصرف عليها 3 مليار دولار للعلاج سنويا مشيرا إلى أن 3 أضعاف قناة دخل قناة السويس يتم صرفع على السجائر من الدخل القومى المصرى هذا بالإضافة إلى أن 17 % من الحرائق فى مصر سببها السجائر .

 

من جانبه أوضح الدكتور منصور حسن – أمين عام نقابة أطباء الإسكندرية – أن خطورة التدخين تكمن فى تحوله وتوجهه إلى الأطفال فى المرحلة الابتدائية والفتيات معلنا عن تبنى لجنة مكافحة التدخين إلى مشروع الإسكندرية بلا تدخين وأن ذلك المشروع سيتم عبر مراحل ومحاور مختلفة تبدأ من مدارس بلا تدخين وبالفعل تم الاتفاق مع العديد من المدارس كذلك اختيار كلية الطب بالإسكندرية لنموذج جامعة بلا تدخين ومستشفى رأس التين العام لنموذج مستشفى بلا تدخين .

 

وأوصى المؤتمر فى نهايته بالامتناع عن عرض الأفلام والمسلسلات التى يدخن فيها بطل الفيلم بالإضافة إلى إنتاج أفلام ومسلسلات تعرض مضاعفات التدخين لتشجيع المدخن على الإقلاع عن التدخين كما أوصى بضرورة تناول مشكلة التدخين فى الخطب الدينية كذلك استمرار المحاضرات التوعوية فى المدارس والجامعات والأندية .