27/05/2009

 

الإسكندرية / محمد صلاح :

 

اعتصم أمس عشرات العمال بشركة " غاز مصر " أمام ديوان عام المحافظة مطالبين محافظ الإسكندرية بالتدخل لإنهاء أزمتهم مع الشركة التي تعتبر إحدى الشركات المتعاقد معها لتنفيذ مشروعات الغاز للمنازل بالإسكندرية .

 

وأشار العمال أن مشكلتهم تتمثل فى تخفيض أجورهم من 25 جنيه إلى 20 جنيه ، فى الوقت الذى لا يرتبطون فيه بعقود مع الشركة وبالتالي لا يستحقون تأمينات ، ولا بدلات .

 

وأكد العمال أن الشركة قد وعدتهم بتثبيت من يبلغ25 سنة إلا أنها تراجعت وعدها ، وقامت بطرد العديد من العمال دون إعطاؤهم أى مستحقات مالية ، كان آخرهم المجموعة التى تم تسريحها الأسبوع الماضى .

 

وطالب العمال بضرورة إيجاد صيغة للتعامل بينهم وبين الشركة للحصول علي حقوقهم المشروعة ، والتى لا تتنافى مع قانون العمل مثل : الحصول على أجازات مدفوعة الأجر للأعياد ، وصرف مكافأت نهاية الخدمة ، و تعويضات عن الإصابة أو الوفاة بسبب العمل ، مشيرين إلى وفاة أحد زملائهم ، وعدم صرف إدارة الشركة لأسرته اي مستحقات مالية ، والإكتفءببرقية عزاء،  وهو ما يعني تشريد الأسرة واختفاء مورد رزقها .

 

جدير بالذكر أن الشركة بها ما يقرب من أربعة آلاف عامل وتحقق أرباحا سنوية تقارب مليون دولار، ويبلغ عدد عملاء الشركة فى مناطق القاهرة الكبرى، الإسكندرية، بورسعيد، السويس، الإسماعيلية ومحافظات الدلتا 2.2 مليون عميل بنهاية عام 2008