نافذة مصر

كشفت رابطة أسر معتقلي العقرب أن زعم الانقلاب بفتح باب الزيارة إلى سجن العقرب ما هي إلا أكذوبة أريد بها تجميل وجه النظام الانقلابي وخداع الرأي العالم المحلي والدولي.

وقالت الرابطة -في بيان لها على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك- أن معتقلي العقرب في حالة مزرية بسبب الانتهاكات التي يقوم بها أمن الانقلاب في حق المعتقلين هناك، كما أن الزيارة ممنوعة عن عنابر بالكامل، والزيارة عبارة عن دقيقة واحدة من خلف حائل زجاجي.

وطالبت الرابطة المنظمات الحقوقية والمعنيين بأوضاع حقوق الإنسان مساعدة أهالي معتقلي العقرب، ورفع الظلم الواقع على ذويهم بكافة الأساليب الممكنة.

نص البيان:
تدشّن رابطة أسر معتقلي العقرب هاشتاج ‫#‏دقيقة_مش_كفاية‬ ابتداءًا من الغد السبت - 26 ديسمبر 2015
فبعد أن حُرمنا شهورًا طوال من الزيارة ووردت الأنباء لنا بإمكانية زيارة أهلنا المعتقلين في ‫‏مقبرة العقرب‬ فُوجئنا بعد أن توجّهنا للزيارة بوضعٍ مزريٍ مأساويٍ لا يقل انتهاكًا وإجرامًا عن غلق الزيارة في حدّ ذاته. فضلا عن حرمان العديد من الأهالي من الزيارة تماما ولو بتصريح من النيابة، حيث عنبر الإعدام بالكامل لا صلة له بالحياة وبعض معتقلي عنبر الدواعي وغيرهم.
فالزيارة الكاذبة ليست إلا دقيقة أو اثنتين في أفضل تقدير من خلف حائل زجاجي وعبر سماعة تليفون يتم التنصّت عليها وبعد انتهاء الدقيقة يقوم الضباط القائمون على أمر الزيارة بفصل التيار الكهربي عن كابينة الزيارة فلا نتمكن من سماع ذوينا عبرَ السماعة ولا رؤيتهم!
ونشدِّد -نحن الأهالي- على أنها ليست زيارةً ولكنها أكذوبة أُريدَ بها تهدئة وخداع الرأي العام المحلي والدولي والحقوقي، بعد تصاعد الانتهاكات ضد معتقلي وأسر العقرب واستعدادًا لزيارة مرتقبة من المجلس القومي لحقوق الإنسان .
وفي هذا الإطار نؤكد أن الحال كما هو في العقرب من عدم إدخال أية ألبسة أو أطعمة معتبرة أو أغطية أو مستلزمات ضرورية بالإضافة إلى استمرار إهمال الحالات الصحية، ومدة الزيارة المُزرية.
ونطالب نحن أهالي معتقلي العقرب بتطبيق القانون الذي ينص على أن الزيارة ساعة كاملة أسبوعيًا للحبس الاحتياطي وكل أسبوعين للمحكوم، ورفع كافة الانتهاكات التي يتعرض لها ذوونا المعتقلون في العقرب.
كما نُناشد كافة المنظمات الحقوقية والمعنيين بأوضاع حقوق الإنسان من مساعدة أهالى العقرب، ورفع الظلم الواقع على ذويهم بكافة الأساليب الممكنة.