أطلق نشطاء حملة إلكترونية عالمية عبر موقع "آفاز دوت أورج Avaaz.org" لجمع توقيعات على عريضة حملت عنوان "أنقذوا سعد الكتاتني (رئيس البرلمان الشرعى) والآلاف في سجون الانقلاب".

وجاء في العريضة "أن الكتاتني هو رئيس مجلس الشعب المصري عام 2012، وهو في السجن ظلماً لرفضه المشاركة في الانقلاب العسكري الذي قام به عبدالفتاح السيسي في 3 يوليو/تموز عام 2013، ومازال مسجوناً منذ هذا التاريخ حتى الآن".

وأضافت العريضة التي وقعها المئات: "هناك الآلاف من القادة والنشطاء السياسيين والاجتماعيين والحقوقيين من النساء والرجال، بل ومن الطلاب والأطفال، يواجهون نفس المصير، ومات منهم حتى الآن ما يزيد على 300 مصري داخل هذه السجون "، بحسب "الأناضول".

وطالبت الحملة "بأن يدعم المهتمون هذه العريضة بالتوقيع عليها، وأن يطالبوا البرلمانات على مستوى العالم بأن يرفعوا هذه القضية إلى شعوبهم والحكومات في بلادهم لدعم الثوار في مصر".

وتستهدف الحملة، بحسب منسّقها الذي رفض ذكر اسمه، "جمع ما لا يقل عن 10 آلاف توقيع على تلك العريضة التي تم توجيهها إلى العالم الحر وإلى البرلمانات حول العالم".

وأضاف: "لديّ أمل في استجابة العالم الحر لهذه العريضة، علماً بأني تلقيت وعوداً من سياسيين وبرلمانيين في أكثر من دولة بدعم العريضة ورفعها للبرلمانات لديهم وفق أنظمتهم وقواعدهم".

وكان الكتاتني ظهر، أمس الثلاثاء، بوجهٍ متجعّدٍ وجسد هزيل في صورة تداولتها وسائل إعلامية، أثارت "معاناة" ومساحات "تعاطف" على غير المعتاد، من نشطاء ومعارضين.

وقال معاذ الكتاتني إن هذه المعالم التي ظهر بها والده نتاج منع الزيارة، والحركة القليلة داخل السجن.