نافذة مصر :

أعلنت هيئة الدفاع عن الصحفيين المعتقلين علي ذمة القضيه205/2015 حصر أمن دولة عليا، أعلنت قضاء المتهمين مدة تزيد عن 6 أشهر من الحبس الاحتياطي داخل عدد من مجمع سجون طره. 

وأضاف المحامون إن معظم المعتقلين صحفيين مستقلين فضلا عن طلاب جامعيون وآخرين ليس لهم شأن بالعمل الصحفي حيث يواجهون تهما بتسريب أخبار كاذبة لقناة مكملين الفضائية. 

وأشارت هيئه الدفاع إلى تعنت النيابة في تجديد الحبس الاحتياطي للمعتقلين بالرغم من عدم وجود أدلة تثبت صحة التهم الموجهه.

وطالب حقوقيون بإخلاء سبيل الصحفيين المعتقليين بضمان محل الإقامة، حيث أنه تم اعتقال معظمهم من داخل منازلهم.

 وكان القاضي حسن فريد قد قضى بمد فترة الحبس الاحتياطي لعدد من المتهمين على ذمى القضية لمدة 45يوم، أثناء عرضهم على غرفة المشورة بمعهد امناء الشرطة بطره،  بينما تم اخلاء سبيل الصحفيتين سمر النجار وفريدة احمد علي ذمة القضية بضمان محل الاقامة. 

من جانبهم استنكر نشطاء موقف نقابة الصحفيين ونقيبها "يحيى قلاش" من عدم التصعيد والتدخل من أجل اخلاء سبيل الصحفيين المعتقلين ظلما في قضايا ملفقة.

وجدير بالذكر إعلان عدد من منظمات حقوق الإنسان تضامنها مع الصحفيين المعتقلين على ذمة القضية، مؤكدين استمرار التصعيد حتى الإفراج الكامل عن كافة الصحفيين المعتقلين.

ويبلغ عدد الصحفيين المعتقلين علي ذمة القضية 15 معتقل منهم 5 معتقلين داخل سجن العقرب شديد الحراسة، في ظل منع الزيارات والطعام والملابس والادوية، حيث أن بعضهم مصاب بأمراض مزمنة كالقلب والضغط، بينما يجري احتجاز 10 صحفيين في سجن تحقيق طره في عنبر مخصص للجنائيين شديدي الخطورة في ظل ظروف احتجاز سيئة.