قالت تركيا يوم السبت انها ستقدم هذا الاسبوع طلبا لكي تحقق محكمة العدل الدولية في قانونية الحصار البحري الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة.

وأكد وزير الخارجية أحمد داود أوغلو الذي كان يتحدث الى التلفزيون التركي اثناء اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في بولندا مجددا دعم تركيا لجهود الحصول على اعتراف بدولة فلسطينية من خلال الامم المتحدة.

 وطردت تركيا يوم الجمعة السفير الاسرائيلي لدى أنقرة وجمدت الاتفاقات العسكرية مع اسرائيل بعد ان فشل تقرير للامم لمتحدة بشأن مقتل تسعة أتراك اثناء غارة اسرائيلية على سفينة متجهة الى غزة قبل عام في دفع الدولة اليهودية الى الاعتذار.

واضافة الى المطالبة باعتذار وتعويض اسر الضحايا تصر تركيا أيضا على ان تنهي اسرائيل محاصرة الفلسطينيين الذين يعيشون في غزة.

وتقول اسرائيل ان هناك حاجة للحصار لمنع وصول اسلحة الى نشطين من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على غزة.

وخلص تقرير الامم المتحدة الى ان الحصار "اجراء امني مشروع من اجل منع دخول اسلحة الى غزة عن طريق البحر."

وقال داود اوغلو ان تركيا لم تقبل النتيجة مشيرا الى انها تتناقض مع نتائج مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة .

وقال داود اوغلو لقناة تي.ار.تي. الاخبارية "سنبدأ عملية تقديم طلب الى محكمة العدل الدولية في غضون اسبوع لاجراء تحقيق في كنية حصار غزة."

وقالت تركيا ايضا انها سترفع قضايا جنائية ضد مسؤولين اسرائيليين يتحملون المسؤولية عن قتل تسعة أتراك أحدهم مواطن أمريكي.

ويتوقع ان يتوجه رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الى مصر في وقت لاحق هذا الشهر في زيارة يمكن ان تعمق خلافات بلاده مع اسرائيل. وينظر الى أردوغان على انه بطل في العالم الاسلامي لتبنيه القضية الفلسطينية.

وتوجد تكهنات بأن أردوغان قد يذهب الى غزة عن طريق معبر رفح المصري لاظهار تضامنه مع الفلسطينيين.

وقال مسؤول تركي انه توجد خطط لان يزور أردوغان مصر يوم 12 سبتمبر ايلول وان أردوغان قد يذهب الى مكان اخر أثناء الجولة دون ان يحدد المسؤول المكان.

وحذر داود أوغلو اسرائيل من ان القوى الديمقراطية التي أطلقها ربيع العرب ستثير عداوة نحو الدولة اليهودية ما لم تغير سياساتها.

وقل داود اوغلو لقناة تي.ار.تي. الاخبارية "على اسرائيل ان تحدد خيارها .. الربيع العربي سيجلب عداوة كبيرة ضد اسرائيل اذا تقاعست عن تغيير موقفها نحو القضايا الاقليمية."