تعرض ما يزيد عن 60 ألف طن قمح للتلف وطعام للطيور بسبب رفض تشوينه بصوامع وشون بنك التنمية بمحافظة الوادى الجديد.

 

وقال أحد مزارعى مدينة الفرافرة، فى تصريحات صحفية، اليوم، إن شونة بنك التنمية بالفرافرة لا تتسع لأكثر من 10 آلاف طن،برغم علمهم بوجود أكثر من 55 ألف طن قمح جاهزة للاستلام.وإن المحصول ملقى على الأرض ومعرض للتلف بسبب للفئران والطيور والتي تتغذى عليه، فضلا عن أنه معرض للسرقة في أي وقت وهو ما يتسبب في ضياع وتعب المزارعين طوال العام.

 

واضاف،إن المزارعين قاموا بشراء شكائر بلاستيك على حسابهم الخاص لتعبئة المحصول به لحين تسليمهم الأجولة من الشون تمهيدا للتوريد المحصول للشون وفروع البنوك والجمعيات الزراعية.وكشف إن بنك التنمية بالفرافرة أعلن عدم مسئوليته عن القمح خارج الشونة ،مطالباً بانقاذ محصولهم من التلف وضياع مستقبلهم ومسقبل أبنائهم.

 

فى سياق متصل، واستمراراً لفشل حكومة الانقلاب، تجمهر العشرات من أهالي قرية منية سندوب، لليوم الثالث على التوالى، أمام أطنان من القمح المكدس بشوارع القرية، احتجاجًا على رفض الصوامع استلام القمح، رغم صدور قرار من وزير الزراعة ، بإلغاء الحيازة وربط التوريد بحصر الجمعيات.


وقال أحد المزارعين: "ليس لنا مصدر دخل سوى الأراضي، التي استأجرناها من هيئة الأوقاف، لكن الحكومة بتحاربنا وبترفض استلام محصول القمح بحجة عدم وجود حيازة، فكيف أحصل على حيازة والأرض كلها مستأجرة من هيئة الأوقاف ونحن فلاحين بسطاء لانعرف سوى زراعة الأرض وجمع المحصول والحكومة تتركنا الآن فريسة للتجار".