شهدت العلاقات التركية القطرية، تطورًا كبيرًا، خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى الأراضي القطرية؛ حيث عُقدت عدة اجتماعات، ووقعت خلالها اتفاقيات بين البلدين في مجالات مختلفة، منها التعليمية والثقافية والعسكرية.

ووصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى الدوحة، مساء يوم الثلاثاء، تلبية لدعوة الأمير تميم بن حمد آل ثاني، قادمًا من باريس؛ حيث شارك في قمة الامم المتحدة للمناخ التي ضمت زعماء بعض الدول.

وفد تركي رفيع المستوى في قطر

ورافق أردوغان، خلال زيارته إلى قطر، نجلته السيدة "أمينة"، ووزراء الاقتصاد مصطفى إيليطاش، والطاقة والموارد الطبيعية برآت ألبيراق، والداخلية أفكان آلا، والثقافة والسياحة ماهر أونال، والمالية ناجي أغبال، والتعليم نابي أوجي، والدفاع عصمت يلماز، والمواصلات والملاحة البحرية بن علي يلدريم، والبيئة والتخطيط العمراني فاطمة غُلدمات صاري.

اتفاقيات لتوريد الغاز القطري لأنقرة

وشهدت الزيارة توقيع عدة اتفاقات ومناقشة العلاقة بين الطرفين، ومناقشات في تطور الأوضاع في المنطقة، ووقعت خلال اليوم الثاني للزيارة كل من شركة خطوط أنابيب نقل البترول التركية (بوتاش)، وشركة النفط الوطنية القطرية، مذكرة تفاهم أولية لاستيراد تركيا الغاز الطبيعي المسال من قطر على المدى الطويل وبشكل منتظم.

منح أوردغان الدكتوراه الفخرية

وخلال الزيارة، منحت قطر الرئيس التركي رجب أردوغان، الدكتوراه الفخرية من جامعة قطر، وقدم أردوغان خلال تسلمه الشهادة الشكر لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وإلى الشعب القطري على حسن استقبالهم.

وألقى أردوغان محاضرة خلال تسلمه شهادة الدكتوراه، وتناول العلاقة بين البلدين، مبينًا أن "حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ مليار و300 مليون دولار، آملًا في زيادة حجم هذا التبادل خلال العام المقبل". وتحدث أيضًا خلالها عن مجريات الأحداث على الساحة السياسية العالمية.

15 اتفاقية بين البلدين

وخلال اليوم الثاني للزيارة، وقعت اللجنة الإستراتيجية التركية القطرية العليا برئاسة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني 15 اتفاية بين البلدين في مجالات التعليم والبيئة والعلوم والتكنولوجيا والملاحة البحرية والطاقة.

مناورات عسكرية بين البلدين

كما أعلن أردوغان، قبيل الاجتماع، عن مناورات عسكرية بين البلدين، وأنه سيتم نشر جنود تركية في القاعدة العسكرية المزمع إقامتها في قطر.

وتأتي هذه الزيارة في ظل تفاقم الأزمة التركية الروسية، عقب إسقاط الجيش التركي لطائرة روسية اخترقت مجاله، وتهديد روسيا بفرض حصار اقتصادي على تركيا، واتهامات روسية بشراء تركيا النفط من تنظيم الدولة، الأمر الذي نفاه "اردوغان" خلال كلمته بجامعة قطر.

وتعد هذه الزيارة الثانية للرئيس التركي لقطر (بعد توليه الرئاسة)، بعد الزيارة التي قام بها للدوحة يومي 14 و15 سبتمبر 2014.