انتقد نكوسي زويليفيلي مانديلا، حفيد رئيس جنوب أفريقيا الراحل نيلسون مانديلا، تصريحات وزير خارجية الظل في حزب العمال البريطاني ديفيد لامي بشأن الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين التي تجري في الجامعات الأمريكية.

وفي بيان نشر على الإنترنت، قال حفيد مانديلا إن لامي يجب أن يتوقف عن كونه "مدافعًا عن الإبادة الجماعية، وأن يشجع بدلاً من ذلك جميع الطلاب في الجامعات البريطانية والأوروبية على تقليد زملائهم الطلاب في الولايات المتحدة في دعوتهم لوقف إطلاق النار في غزة ودعم النضال من أجل سلام الشعب الفلسطيني من أجل الحرية".

وتأتي تصريحات النائب الجنوب أفريقي بعد أن أشار لامي إلى أن نيلسون مانديلا لم يكن ليدعم الاحتجاجات الطلابية المستمرة غير العنيفة إلى حد كبير معارضة للحرب الإسرائيلية على غزة. 

وقال لامي أثناء مخاطبته الجمهوريين الأمريكيين في واشنطن: "هناك فرق بين الاحتجاج السلمي من النوع الذي كان يؤيده مانديلا، وبين العنف وأعمال الشغب".

لكن نكوسي زويليفيليلي مانديلا رفض هذه التصريحات وقال إن لامي يجب أن يردد "التزام جده بالنضال الفلسطيني الذي أكده خلال زيارته لغزة عام 1995"، وتصريحه بأن: "حريتنا غير مكتملة بدون حرية الشعب الفلسطيني". 

وأشار حفيد مانديلا إلى أن لامي نفسه كان من ذلك الجيل "الذي دعا إلى الكفاح المسلح في مواجهة وحشية الدولة المتزايدة في التعامل مع الاحتجاج السلمي ضد الفصل العنصري".

قاد نيلسون مانديلا الحركة ضد الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، وقضى ما مجموعه 27 عامًا في السجن. ودعا في البداية إلى المقاومة المسلحة ضد نظام التفوق الأبيض.

وأثارت تصريحات أخرى أدلى بها لامي في واشنطن انتقادات.

وتساءل وزير خارجية الظل عن سبب صمت المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين بشأن الأزمات الأخرى في العالم، قائلًا: "أنا غاضب مما يحدث للناس العاديين في السودان، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، واليمن، وهايتي. لماذا؟  نحن حقًا لا نعارض هذه القضايا أيضًا؟".

وأضاف: "أقول بلطف لأولئك الذين يركزون بشكل منفرد على الحرب الرهيبة القديمة والرهيبة التي تجري في غزة: لكن دعونا لا نزاحم الكثير من الناس الذين يعانون في عالمنا اليوم ونؤكد على أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة يجب أن نقف بثبات على العديد من الجبهات اليوم".

ومع ذلك، أدان الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي لامي لأنه أثار قضايا أخرى يبدو أنه بالكاد ذكرها من قبل.

https://www.middleeasteye.net/news/mandela-grandson-rebukes-lammy-gaza-protest-criticism