أطلقت السلطات الكويتية سراح المعتدي بعد سماع إفادته في واقعة الاعتداء التي ارتكبها بحق ممرضة مصرية مقيمة بالكويت شكت ببلاغ الاعتداء عليها بالضرب من قبل مواطن كويتي داخل مقر عملها بأحد المراكز الطبية في مدينة الجهراء، خلال مرافقته أحد أقاربه المرضى، في حين قالت مواقع كويتية محلية إنه القضية أحيلت إلى النيابة لمباشرة التحقيق، في شكوى مرفق بها تقريرا طبيا في ملف يحمل رقم 19/2022 جنح.


والممرضة المصرية من مواليد 1982، وتعمل في أحد المراكز الطبية المتواجدة في مدينة الجهراء الكويتية، وأنها أثناء أدائها المهام الخاصة بعملها، اعتدى عليها المواطن بالضرب أثناء مرافقته مع أحد أقاربه المرضى، بحسب موقع صحيفة الأنباء.


المعاملة بالمثل


ومن جهة ثانية، فرضت السلطات الكويتية الخميس 22 أكتوبر، رسوم جديدة لعبور المسافرين المصريين عبر مطارات الكويت، بجميع أنواع التأشيرات، عملا بمبدأ المعاملة بالمثل، بحسب الداخلية الكويتية. 


وصدر قرار بتحصيل رسم 9 دنانير إضافية، نظير إصدار أي نوع من سمات الدخول للمصريين، محذرا من أن مخالفة هذه التعليمات تُعرض صحابها للمساءلة القانونية والمحاسبة.


وأشار موقع (الرأي) الكويتية إلى تعديل القرار الخاص برسوم التأشيرات، وبالتالي فإن الرسم سيفرض على كل تأشيرة تصدر للمصريين القادمين إلى الكويت، سواء كان استخراج الزيارة إلكترونيا للمقيمين في دول مجلس التعاون أو عبر إدارات شؤون الإقامة، وأيا كان نوعها للسياحة أو الزيارة وغيرهما.


فيديو مضلل


وقالت منصة (صحيح مصر) إن مقطع الفيديو المنتشر عبر صفحات على فيسبوك لإدعاء "محاولة اعتداء على مواطن مصري في الكويت لكنه تمكن من الدفاع عن نفسه" مضلل.


وعبر (@SaheehMasr) قالت المنصة إن الفيديدو المنتشر ".. ليس من الكويت وليس لمحاولة الاعتداء على مواطن مصري في أي مكان، وإنما يعود إلى محاولة اعتداء رجلين على مُوصّل طلبات يعمل في إحدى المطاعم بمدينة أورو برانكو بولاية ميناس جيرايس البرازيلية. والتقط الفيديو بكاميرا مراقبة في أكتوبر 2020".


وأكدت أن الفيديو على السوشيال ميديا في البرازيل، وقالت وسائل إعلام برازيلية إن شرطة ولاية ميناس جيرايس تمكنت من إلقاء القبض على المعتدي الرئيسي ويُلقب بجاكي شان، بعد مطاردة بالسيارات.


واستدركت المنصة بأن الفيديو المضلل المنتشر "يأتي على خلفية واقعة اعتداء كويتي على مصري في الكويت، حيث تم تداول فيديو الواقعة في 29 سبتمبر الماضي، لتعلن الداخلية الكويتية في بيان نشرته عبر تويتر أن المجني عليه "تقدم بشكوى وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأنها".


وقال موقع وزارة الداخلية الكويتية في 29 سبتمبر نسبة إلى (الإعلام الأمني) أن "مقطع الفيدو المتداول على بعض مواقع التواصل ويتضمن واقعة اعتداء بالضرب على موظف باحدى الجمعيات التعاونية، حيث تقدم المجني عليه للمخفر وقام بتقديم شكوى بالواقعة، وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأنها".


متوالية الاعتداء


وفي وقت سابق تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو وتفاصيل الاعتداء على مصري في الكويت وضربه بالكرباج، ما تسبب في إثارة موجة من ردود الأفعال الغاضبة.


وضرب مواطن كويتي وافد مصري يعمل “كاشير” بقوة، مستخدمًا الكرباج داخل إحدى الجمعيات التعاونية بدولة الكويت، متهمًا إياه بالنصب.


وفى سياق إهانة المصريين فى الكويت  روت طبيبة أن مواطن كويتي احتجزها بغرفة الكشف الخالية من الكاميرات وانهال عليها بالضرب والسب، ما أسفر عن إصابتها بكدمات وقطع جزء من اللسان


هذا في الوقت الذي يتعرض فيه عمال مصريون لاعتداءات وحشية وعنصرية من كويتيين، بغياب تام للخارجية المصرية ووزارة التعاون الدولي.