نافذة مصر - القاهرة

أصدر المرصد المصري للحقوق و الحريات تقريرة حول الانتهاكات التي تعرضت لها الحقوق و الحريات فى مصر خلال المائة يوم الأولي من حكم السيسي من خلال وحدات المرصد التى عملت علي رصد وتوثيق إنتهاكات حقوق الانسان المختلفة بحق المواطن المصري و المحاكمات العادلة و الاطفال و النساء و التشريعات جائرة و الإنتهاكات التى تعرض لهاالصحفيين و الإعلاميين و ايضا ما حدث من انتهاكات للمواطنين فى شمال سيناء اثناء الحرب علي الارهاب .
ويؤكد المرصد المصري للحقوق و الحريات على ان المحاكمات غير العادلة ظلت العنوان الرئيسي للمائة يوم الاولي من حكم السيسي والتي شهدت انتهاكات عديدة وتمت دون مراعاة للأعراف والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان، والتي تحظر اعتقال الأفراد أو حجزهم تعسفيا، علما بأن أغلب هؤلاء تم القبض عليهم خلال المظاهرات التي خرجت معارضة للوضع القائم ، وتعبيرا عن الرغبة في استعادة روح ثورة الخامس والعشرين من يناير وتطبيق مبادئها الخاصة بالحرية والديموقراطية والكرامة الإنسانية.
بالإضافة إلى الانتهاكات الخاصة بحقوق الانسان من اعتقال وتعذيب و قتل خارج إطار القانون وعمليات الاعتقال العشوائي التى طالت كل فئات المجتمع . فقد اعتقل المئات من منازلهم بعد مداهمتها و تخريبها عن عمدالمئات بالإضافة إل الإعتقال من أماكن العمل دون وجه حق ومن الشوارع بعد فض التظاهرات ، و توجيه تهم معلبة على جرائم لم يرتكبوها فى ظل تغافل النيابة العامة عما يرتكب بحق المعتقليين من جرائم .
كما إزدادت وتيرة العنف ضد اأاطفال و النساء بشكل ممنهح وعلي مدي واسع واصبحت اإانتهاكات التي يتعرضوا لها بداخل أماكن الإحتجاز خصوصا الاطفال ممنهجة وفق ألية واحدة و متطابقة حيث تعرضوا لانتهاكات جسدية و جنسية جسيمة بل و ايضا المخالفات القانونية الفاضحة التي تم تطبيفها عليهم من قبل النيابة العامة فى حبس الاطفال القصر الذين لم يبلغوا 15 عاما حبسا احتياطيا .
فيما استمر العنف ضد المراة سواء عند القاء القبض عليهم اوعند وضعهم فى أماكن الإحتجاز للدرجة التي استمرت معها جرائم الإغتصاب بحقهم .
وخلال المائة يوم استمر الجيش فى ارتكاب جرائم الحرب بحق المدنيين فى شمال سيناء وصارت عمليات القتل والاعدامات خارج إطار القانون هي السمة الابرز لهذه العمليات كما استمرت جرائم الاعتقال التعسفي و التعذيب الممنهج فى سجون القوات المسلحة فى منطقة الجلاء بالاسماعيلية المسمي سجن العازولي و سجن عجرود بالسويس .
ومن خلال كل ما سبق والارقام المفزعه من الانتهاكات التي أظهرتها عمليات الرصد التي قام عليها باحثوا المرصد خلال المائة يوم الاولي من حكم السيسي وتلك الجرائم بحق الانسانية و الانسان المصري التي اعاده بشكل كبير لجمهورية الخوف بطغيانها و بقمع اكبر وجرائم اكثر و افلات من العقاب ممنهج وجب علي المجتمع الدولي ان يتدخل فيه مباشرة لايقافة والعمل علي التحقيق الجدي و المستقل لهذه الانتهاكات خصوصا و ان التعويل علي أليات التحقيق و الإنصاف الداخلية تم وئدها من قبل السيسي وحكومتة
للأطلاع علي التقارير اتبع الروابط التالية :

تقرير الانتهاكات خلال 100 يوم من حكم السيسي 
http://www.slideshare.net/ssuserd93812/ss-39092368

تقرير انتهاكات المرأة خلال 100 يوم من حكم السيسي 
http://www.slideshare.net/ssuserd93812/ss-39092416

تقرير الانتهاكات بشمال سيناء خلال 100 يوم من حكم السيسي 
http://www.slideshare.net/ssuserd93812/100-2007

تقرير المحاكمات خلال 100 يوم من حكم السيسي 
http://www.slideshare.net/ssuserd93812/ss-39089629

تقرير الانتهاكات بحق الاطفال خلال 100 يوم من حكم السيسي 
http://www.slideshare.net/ssuserd93812/100-39093831