أجمع عدد من خبراء الاقتصاد والمضاربين، أن إيقاف التعامل في البورصة هو الحل للحد من نزيف الخسائر المتواصل للأسهم خلال الأسابيع الأخيرة، مؤكدين أن الدولة قد تلجأ لهذا القرار إذا تواصلت الخسائر على المنوال نفسه.

هبط مؤشر البورصة الرئيسي إي جي إكس 30 بصورة حادة، خلال تعاملات جلسة بداية الأسبوع أمس الأحد، وخسر نحو 3.2% ووصل إلى 8607.66 نقاط.

يقول الدكتور حاتم علي -أستاذ الاقتصاد جامعة القاهرة-: "إن النزيف المستمر للبورصة المصرية أكبر دليل على أن المستثمرين على يقين بوهمية مشاريع النظام الحالي، الأمر الذي سيجبر الدولة على وقف تداول البورصة".

وأوضح -في تصريحات صحفية، اليوم- "أن الأحلام والوعود التي تطلقها وزارة الاستثمار والحكومة خاصة بالتسهيلات التي ستقدمها للمستثمرين تخالف الواقع، لافتا إلى أن كل ما تصدره الحكومة من تصريحات تضر بالبورصة وبأسهم المستثمرين خاصة المصريين".

وفى السياق ذاته، طالب الخبير الاقتصادي والمصرفي محمد حسن، الحكومة بإعطاء توجيهاتها لإدارة البورصة بوقف التداول لفترة كبيرة، لحين التعافي الاقتصادي وإيجاد حلول، موضحا أن ما يحدث الآن هو حالة من العناد الشديد من السلطة الحاكمة، فهي تحاول الظهور بدولة متماسكة، وأن البورصة مستمرة في تداولها على حساب المستثمرين والمضاربين".

وفى المقابل، أكد عدد من المضاربين في البورصة، أن بيع الأسهم في ظل تلك الظروف هو طوق النجاه الوحيد، حتى وإن كان سيتسبب ذلك في خسائر كبيرة لبيعها بأسعار منخفضة، مؤكدين أنه أفضل من الاستمرار في مسلسل الخسائر اليومي، مطالبين بوقف التداول في البورصة للحد من خسائر المضاربين.