أصدر إبراهيم محلب – رئيس مجلس الوزراء المصري – الأربعاء، قرارًا، بتشكيل لجنة لترسيم الحدود الجديدة لمحافظات مصر.


وقالت مصادر صحفية مصرية إن اللجنة تتكون من عادل لبيب، وزير التنمية المحلية رئيسًا، وعضوية كل من رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني، ومدير المركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة، ومدير إدارة المساحة العسكرية، ورئيس الهيئة العامة للمساحة.

وتختص اللجنة بإعداد مشروعات القوانين والقرارات اللازمة لقانون الإدارة المحلية الجديد، وعرض مقترح القرار الجمهوري بتعديل حدود المحافظات، وتحديد الإجراءات التنفيذية اللازمة، وينتهي عمل اللجنة خلال الأسبوع الأول من شهر أغسطس 2014، على أن يقوم رئيس اللجنة بعرض تقرير أسبوعي على رئيس مجلس الوزراء.

وقد نشرت الجريدة الرسمية ـ اليوم الأربعاء ـ قرار تشكيل لجنة لترسيم الحدود الجديدة للمحافظات.

جدير بالذكر أن الدكتور محمد جمال حشمت – عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة – قال: إن إعادة ترسيم حدود المحافظات، هو بوابة تنفيذ مخطط تقسيم مصر.

وقال حشمت عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” في وقت سابق: إن “تقسيم مصر هدف خارجي وأمل لبعض من في الداخل، يبدأ بإعادة تقسيم حدود المحافظات”، وأضاف بقوله: “الهدف مش في الجنوب الهدف غرب مصر”.

وكان الكاتب عامر عبد المنعم قد حذر في مقالات سابقة، من التقسيم الجديد للمحافظات قائلًا: التقسيم الإداري الجديد الذي أعلن عنه المشير السيسي في برنامجه الانتخابي يضع حجر الأساس لإمارتين مسيحيتين في مصر، فهو يؤسس للإمارة الأولى في جنوب سيناء حيث يسيطر عليها رهبان كنيسة اليونان، والثانية لرهبان الكنيسة المصرية في وادي النطرون وحتى العلمين بالساحل الشمالي على البحر المتوسط.