نافذة مصر

قال الدكتور طارق وفيق وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية نتطلع لنهضة تنموية كبيرة، يرتبط بها مشروع تنمية إقليم قناة السويس كمحور لوجيستى وصناعى عالمى، لاستغلال هذا الموقع الفريد الذى لا يتكرر فى العالم، مشيرا إلى أن قناة السويس يمر بها حوالى 10% من التجارة العالمية، و22% من تجارة الحاويات بالعالم، ومع هذا ما يتحقق من عائد من القناة لا يزيد على رسوم العبور فقط، والتى تبلغ 5.2 مليار دولار سنويا.

وأكد السيد الوزير فى لقاء تليفزيونى له أمس أن الاستثمارات والبنية الأساسية والإنشاءات المتوقعة لتنمية إقليم قناة السويس ضخمة جدا، وتقترب من حوالي 45 مليار دولار حتى عام 2017.

وأوضح أن المخطط العام لإقليم قناة السويس يعتمد على استغلال ميناء شرق بورسعيد وميناء السخنة وإقامة منطقة لوجستية حول قناة السويس تدفع وتقود عجلة التنمية.

وأضاف أن منطقة غرب السويس الصناعية، والتي تدخل ضمن مشروع تطوير محور قناة السويس تعتمد بنسبة تصل90% على ميناء السخنة، وأنه تتم دراسة المناطق الاستراتيجية خارج الميناء، لاستغلالها كمناطق صناعية جديدة للاستثمار بها.

وقال أن هذا بالإضافة إلى مناطق أخرى مثل منطقة رأس الأدبية، القريبة التي تبعد عن السخنة بحوالي 25 كيلو متر، حيث إن المشروعات المقترحة في هذه المنطقة هي إقامة ترسانة لصناعة السفن، بالإضافة إلى عدد من  المشروعات الأخرى ، التي تخدم مشروع تنمية محور القناة، وقد تم التأكيد على الحوار مع المستثمر وبحث المشاكل والمعوقات التي تعوق العمل بميناء السخنة.