صرح السيد الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء أن أهم القرارات الصادرة عن إجتماع مجلس الوزراء السابع عشر الذى تم انعقاده اليوم هى كالتالى :

1. تعديل نص فى الفقرة الثانية من المادة رقم (35) من قانون التمويل العقارى الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2001 بما يقضى بدعم اسكان ذوى الدخول المنخفضة، حيث ان المادة 35 من القانون قد حددت نسبة ربع الدخل باعتبارها الحد الاقصى لقسط التمويل العقارى الامر الذى كان يشكل عائقاً للتوسع فى اسكان ذوى الدخول المنخفضة ، ومن ثم فإن التعديل يقضى برفع تلك النسبة من 25% الى 40 % من الدخل كحد أقصى، وسوف يسهم هذا التعديل فى تنشيط دور صندوق فى قيامه بضمان ودعم نشاط التمويل العقارى، حيث ينص التعديل أيضا على السماح للصندوق فى سبيل قيامه بضمان نشاط التمويل العقارى بانشاء شركات او صناديق او ابرام وثائق تأمين لتحقيق اهدافه.

2. مد أعمال المرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو الأنفاق لتنتهي حتى محطة هارون بطول 680م بدلاً 600م ، واعتماد البنود المستجدة لتلك الأعمال بقيمة إجمالية تبلغ 38.393.158 جنيه مصرى.

3. استمرار شركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى فى نشاطها ، وذلك استناداً إلى قرار الجمعية العمومية للشركة المنعقدة بتاريخ 15/10/2012 والخاص باستمرار الشركة فى نشاطها ، وذلك لما لها من دور مؤثر فى تنفيذ العديد من المشروعات القومية ، حيث انتهت الشركة من تنفيذ عقود عدد 19 محطة صرف صحى، منها عدد 13 محطة صرف صحى تم دخولهم الخدمة ، وجارى استكمال تنفيذ باقى المشروعات الأخرى خلال الفترة القادمة ، هذا بالإضافة إلى أن الشركة يعمل بها ما يقرب من 1733 عامل فى تخصصات مختلفة وذو كفاءة وخبرة عالية.


وأضاف السيد رئيس الوزراء أن المجلس وافق على مشاريع الاتفاقيات الدولية الموقعة مع الصندوق السعودى للتنمية التالية:

• اتفاقية قرض مشروع تزويد مدينة نصر بمياه الشرب بتكلفة إجمالية تقدر 1028 مليون جنيه مصرى .
• اتفاقية قرض مشروع الصوامع الأفقية لتخزين الحبوب ، بتكلفة إجمالية تقدر 1.95 مليون جنيه مصرى .
• اتفاقية قرض مشروع محطات طلمبات الرى والصرف ، بتكلفة إجمالية تقدر 960 مليون جنيه .