أصدر الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة واستصلاح الاراضى توجيهاتة لمديريات الزراعة والجمعيات الزراعية على مستوى الجمهورية بالالتزام بصرف شيكارة تقاوى القمح للمزارعين بسعر لايزيد على 125 جنيها للشيكارة وصرف الاسمدة بسعر لايزيد على 75 جنيها للشيكارة وطبقا للزراعات الفعلية للقمح .

وقال عبد المؤمن -فى تصريح الأثنين-إنه تم توفير أكثر من 420 أردبا من تقاوى الأقماح عالية الانتاجية والتى تعطى إنتاجية تقدر بنحو 24 أردبا للفدان بهدف زراعة 2.3 مليون فدان بالقمح لهذا العام.

كما تم توفير نحو 3.5 مليون طن من الأسمدة الازوتية المدعمة لصرفها للمزارعين من بنوك التنمية والائتمان الزراعى بمحافظات الوجه القبلى والجمعيات الزراعية بمحافظات الوجه البحرى وبهدف تغطية الزراعات الشتوية لهذا العام وفى مقدمتها القمح والشعير والبقوليات والبرسيم .

ونوه الوزير بعودة الحملات القومية لزراعات القمح لعملها بالمحافظات اعتبارا من العام الحالى بهدف توعية المزارعين بأسس زراعة الاصناف الجديدة من القمح وخاصة مصر1 ومصر2 وجميزة 12 والتى تحقق انتاجية تصل إلى 30 أردبا للفدان.

يشار إلى أن زراعات القمح تبدأ بمحافظات الوجهين البحرى والقبلى اعتبارا من منتصف نوفمبر الحالى وتستمر حتى نهاية ديسمبر القادم بهدف انتاجية من 5.8 إلى 9 ملايين طن قمح لاستدامتها فى إنتاج رغيف الخبز.

 

أ ش أ