أكد المهندس أبو زيد محمد أبو زيد، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن المشروع القومي لإنشاء الصوامع يحتل أهمية قصوى في سياسة الوزارة حاليا؛ لارتباطه المباشر بالأمن الغذائي المصري، وللحفاظ على تخزين الحبوب وتقليل الهدر الناتج عن سوء التخزين.

وقال- فى تصريحات له اليوم- "إن المشروع سيمكن من التحول التدريجي من التخزين التقليدي إلى إنشاء شبكة قومية من الصوامع بداخل المحافظات، بما يساعد على ربط الاستهلاك بالأرصدة الإستراتيجية من القمح والذرة، في ضوء معدلات النمو السكاني والزيادة المتدفقة في الاستهلاك المحلي".

ولفت إلى أن المشروع القومي لإنشاء الصوامع يتضمن إنشاء 50 صومعة معدنية، سعة كل منها 30 ألف طن موزعة على محافظات الجمهورية، تم الانتهاء من المرحلة الأولى (أربع عشرة صومعة) بتسع محافظات، كما تم الانتهاء من إنشاء 8 صوامع بخمس محافظات ضمن المرحلة الثانية البالغ تعدادها إحدى عشرة صومعة.

ونوه الوزير إلى أن الوزارة تتجه حاليا إلى تنفيذ باقي المشروع من خلال برنامج تنفيذي لاستكمال المشروع القومي لإنشاء الصوامع المتبقية، وعددها 25 صومعة أفقية لتخزين الحبوب خلال العامين القادمين بطاقة تخزينية تبلغ 30 ألف طن لكل صومعة من خلال مرحلتين، الأولى تستهدف بناء 15 صومعة، وتستهدف الثانية بناء 10 صوامع.

وقال "إننا نسعى حاليا لتوفير التمويل اللازم لاستكمال بناء الصوامع التي يتضمنها المشروع القومي؛ لمنع الهدر في تخزين الحبوب خاصة القمح"، وأوضح أن سياسة وزارة التموين الحالية هى التعاون مع الدول الأجنبية الراغبة في تقديم الدعم لمصر في المرحلة الحالية، فى إقامة مشروعات تنفيذية تضيف للأصول القائمة حاليا، وتسهم في تشغيل الشباب.

وأكد الوزير، فى ختام تصريحه، أن نجاح استكمال هذا المشروع سيسهم بشكل فعال في الحد من الكميات المهدرة من القمح وباقي الحبوب؛ بسبب سوء عمليات التخزين، إضافة إلى المساهمة الفعالة في تحقيق الأمن الغذائي لمصر.

 

أ ش أ