صرح وزير التموين والتجارة الداخلية المهندس أبو زيد محمد أبو زيد بأن الوزارة بصدد تنفيذ عدد من البرامج خلال الفترة القادمة تستهدف التوسع في عدد المخابز المليونية ذات الإنتاجية العالية خاصة في المحافظات الأكثر إحتياجا لتخفيف حدة الزحام في توزيع رغيف الخبز.

وأوضح فى تصريحات الاثنين - أن المخابز المليوينة تحل المشكلات المرتبطة بجودة رغيف الخبز، حيث يتسم إنتاجها بالجودة والمطابقة للمواصفات، وإنتاجها بكميات وفيرة يلبي إحتياجات المواطنين، كما أنها تساعد على فتح منافذ كثيرة للتوزيع مما يسهم في خلق فرص عمل للشباب.

وأضاف أبوزيد أن الخطة التنفيذية للمخابز المليونية تشمل 20 محافظة على مستوى الجمهورية، وفقا لاحتياجات المحافظات المختلفة، منوها إلى أنه سيتم التركيز في المرحلة الأولى على المحافظات التي يقل فيها نصيب المواطن من الخبز المتاح لتحقيق العدالة بين المواطنين .

وأشار إلى أن اجتماعات مكثفة تجري حاليا بين ممثلي وزارات التموين والاستثمار والتخطيط والتعاون الدولي، لوضع الأولويات وفق احتياجات المحافظات ومدى جاهزية المرافق والأراضي بالمحافظات لبدء عملية الإنشاءات .

ولفت وزير التموين إلى أن تنفيذ مشروعات المخابزالمليوينة بمحافظات الجمهورية سوف يتم على عدة مراحل وفق الاستثمارات المتاحة وجاهزية المرافق بالمحافظات، موضحا أن تلك المخابز المليوينة ستسهم تدريجيا في حل مشكلات توزيع الخبز بالمحافظات .

وأوضح أبو زيد أن التجارب الناجحة للمخابز المليونية بالقطاعين العام والخاص في حل مشكلات الزحام في توزيع الخبز، وتشغيل الأيدي العاملة، وتنظيم عملية تسليم الخبز، تؤكد أهمية الاستمرار في تنفيذ هذا المشروع على المستوى القومي.

 

أ ش أ