07/10/2010

نافذة مصر / يو بي أى

هبطت مساء أمس الثلاثاء في مطار طهران الدولي اول طائرة مصرية بعد انقطاع دام 33 عاما.

وقالت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا) امس انه بعد مضي 33 عاما، هبطت امس بمطار طهران الدولي اول طائرة تابعة لخطوط جوية مصرية (اسمارت) حاملة الوفد الايراني الذي كان في زيارة الى مصر برئاسة مساعد الرئيس الايراني ورئيس منظمة التراث والسياحة حميد بقائي .

وكان بقائي توجه الاسبوع الماضي الى مصر على رأس وفد بدعوة رسمية من وزير النقل الجوي المصري للتوقيع على اتفاق لبدء استئناف عمل خط جوي بين طهران والقاهرة بعد توقف دام نحو 33 عاما.

وأعلن مساعد رئيس الجمهورية ان الاتفاقية الرسمية التي ابرمت لاقامة خط جوي بين طهران والقاهرة توفر الارضية لتوسيع العلاقات بين القطاعين الخاصين الايراني والمصري خاصة في مجال الصناعات الجوية والسياحة والشؤون الاقتصادية الاخرى، معربا عن امله في ان يتعزز التعاون بين البلدين في كافة المجالات.

واعتبر الاتفاقية الموقعة بين البلدين 'هامة' وقال ان السقف المحدد في هذه الاتفاقية هو تسيير 28 رحلة جوية اسبوعيا نصفها للخطوط الجوية الايرانية.

وكانت إيران قطعت علاقاتها الديبلوماسية مع مصر عام 1980 احتجاجاً على توقيع مصر اتفاق السلام مع إسرائيل واستضافتها شاه إيران السابق محمد رضا بهلوي.

وتشهد العلاقات بين مصر وإيران تأرجحاً بين صعود وهبوط بسبب الخلافات السياسية حول القضايا الإقليمية والدولية.