15/07/2010

نافذة مصر / الجزيرة / وكالات :

قالت مؤسسة القذافي ، أن رحلة الأمل قد نجحت بشكل كامل ، وإن لم تصل إلى القطاع ، مشيرة إلى  أنها حققت شروطاً تعجيزية ، عبر وسيط أوربي رفضت الكشف عن اسمه.

وأضافت أن إسرائيل وافقت على إدخال مواد بناء ، و50 مليون دولار من العقيد القذافي لإستخدامها فى إعمال إنشائية ، و500 منزل جاهز للإستخدام قبل فصل الشتاء ، وذلك للمرة الأولى منذ أعوام ، مقابل دخول المساعدات عبر معبر رفح .

وقال مصدر مصري مسؤول إن سفينة الأمل الليبية للمساعدات دخلت إلى ميناء العريش بعد أن أجبرتها إسرائيل على عدم التوجه إلى قطاع غزة.

وقال القبطان جمال عبد المقصود المسؤول عن الميناء إن ركاب السفينة سيدخلون القطاع مع الإمدادات الطبية عبر معبر رفح. وأضاف أن الأغذية ستدخل من خلال معبر العوجة الحدودي.

وكان وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط قد قال إن القاهرة وافقت على طلب السفينة الرسو في ميناء العريش على أن يتم نقل المساعدات براً إلى قطاع غزة.

وتحدث المراسل الذي رافق الرحلة طوال مائة ساعة من الإبحار أن "الأمل" الليبية عانت أوضاعا صعبة ليلة الأربعاء، حيث طاردتها البوارج الإسرائيلية طوال الليل ثم جرى حصارها ومتابعتها طوال 24 ساعة، فشكلت القوات الإسرائيلية رواقا بحريا وأجبرت سفينة المساعدات على السير فيه .
وقال مراسل الجزيرة إن الناشطين على متن الأمل قد تعرضوا للتهديد من قبل الإسرائيليين، وإن قاربا يحمل ستة جنود مدججين بالسلاح اقترب من السفينة، وقام الجنود بترهيب الناشطين قبل أن يعودوا أدراجهم إلى السفن البحرية.

وأوضح المراسل أن الناشطين على متن السفينة يعتبرون أن مهمتهم لم تفشل بل إن من فشلوا هم من استخدموا السلاح لوقف السفينة، في إشارة إلى الحكومة الإسرائيلية التي تعجز عن التواصل مع المجتمع الدولي حسب المنظمين.

ومن جهته قال مراسل الجزيرة في العريش عمرو الكحكي إن السفينة لم ترس بعد في المنطقة المخصصة للرسو من الميناء، ورجح أن منظمي القافلة لا يزالون ينتظرون تعليمات بهذا الصدد من مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية الراعية للمبادرة. وأضاف أن الجهات المصرية اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لتفريغ السفينة.
وقال القبطان جمال عبد المقصود المسؤول عن الميناء إن ركاب السفينة سيدخلون قطاع غزة مع الإمدادات الطبية عبر معبر رفح. وأضاف أن الأغذية ستدخل من خلال معبر العوجة الحدودي.

 وكانت البحرية الإسرائيلية قد أبلغت مؤسسة القذافي عبر وساطات أنها ستقصف السفينة إذا حاولت التوجه لغزة، فقرر قبطان السفينة التحرك اتجاه الميناء المصري حفاظا على أرواح المتضامنين وطاقم السفينة. وتدخلت عدة أطراف أوروبية لحث ليبيا على تفادي المواجهة، كما وجهت الولايات المتحدة الأربعاء النداء ذاته للسلطات الليبية.