28/04/2010

نافذة مصر / رويترز

قضت محكمة أمن الدولة العليا طوارئ اليوم الاربعاء بالسجن لمدد تتراوح بين ستة أشهر و25 عاما على 26 متهما أعضاء مجموعة تقول مصر انها تابعة لحزب الله اللبناني وانها سعت للقيام بعمليات "ارهابية" لزعزعة الاستقرار في البلاد .

وكانت الأجهزة الأمنية قد ألقت القبض على 22 منهم أواخر نوفمبر 2008 فيما يعتبر 4 اخرين في عداد الهاربين فيما عرف بقضية خلية حزب الله.

وقال القاضي عادل عبد السلام جمعة ان المحكمة عاقبت المتهمين الثلاثة الاول محمد قبلان والتاسع عشر سالم عايد حمدان والعشرون مدحت حسان حسانين (غيابيا) بالسجن المؤبد ومدته 25 عاما.

ويوصف قبلان في أوراق الدعوى بأنه رئيس قسم مصر في وحدة دول الطوق (الدول المجاورة لاسرائيل) في حزب الله.

وكانت محكمة أمن الدولة العليا طواريء بدأت محاكمة المجموعة التي تضم لبنانيين أحدهما قبلان في أغسطس من العام الماضي. وأنكر من حضروا منهم الجلسة التهم المنسوبة اليهم.

ولكن حزب الله قال في أبريل من العام الماضي ان مصر تحتجز عضوا فيه هو سامي شهاب وان شهاب كان يقدم امدادات عسكرية لقطاع غزة بمساعدة ما يصل الى عشرة أشخاص اخرين ، ونفي حزب الله أن يكون استهدف مصر.

وقال جمعة ان المحكمة عاقبت شهاب واسمه في أوراق الدعوى يوسف أحمد منصور بالسجن لمدة 15 عاما.

والمدانون لبنانيان وخمسة فلسطينيين وسوداني واحد و18 مصريا عاقبت المحكمة اثنين اخرين بالسجن لمدة 15 سنة و15 شخص أخرين بالسجن لمدة 10 سنوات واثنين بالسجن لمدة 7 سنوات وواحد بالسجن لمدة 5 سنين وواحد بالسجن لمدة 3 سنوات وواحد بالسجن لمدة 6 أشهر.