30/03/2010م

أعلن عدد كبير من الإعلاميين المصريين بدء تحركهم لإنشاء نقابة لهم استناداً إلى المادة 55 من الدستور التي تنص على أحقية تشكيل النقابات والاتحادات للأفراد للدفاع عن مصالحهم .

واعتبر الإعلاميون اجتماعهم الأول بكلية الإعلام في جامعة القاهرة مساء الأحد ، بمثابة الاجتماع التأسيسي لإنشاء النقابة، فيما تنوع الحضور الذين قارب عددهم مائة مشارك بين عاملين في مبنى الإذاعة والتليفزيون وهيئة الاستعلامات، مؤكدين تنظيم اجتماع أوائل إبريل .
 
وحضر الاجتماع 112 عضو بجمعية خريجي كلية الإعلام وعدد من نواب مجلس الشعب وصحفيون، واعتبروا أن إعلان تشكيل نقابة للإعلاميين من جانب واحد قانوني .
 
واستند المشاركون في الاجتماع لتأسيس النقابة إلى تصريحات سابقة لوزير الإعلام أبدى فيها رغبته في المساهمة بتأسيس نقابة للإعلاميين، لتكون المرة الأولى التي يقوم فيها وزير أو مسئول بتشكيل لجنة لبحث إنشاء نقابة للموظفين، بعدما كانت هناك مخاوف بأن إنشاء نقابة يمكن أن يثير مشاكل واحتجاجات، كما هو حال النقابات المهنية القائمة .
 
وحضر الاجتماع عميدة الكلية الدكتورة ليلي عبد المجيد و نواب مجلس الشعب حمدين صباحي وهشام مصطفي خليل وعلي فتح الباب وعضو مجلس الشورى عبد الرحمن خير .
 
وأعلن الكاتب الصحفي محمد بسيوني عضو مجلس إدارة جمعية خريجي الإعلام حسبما جاء بجريدة "الدستور" المصرية ، عن تشكيل اللجنة وتكليف البرلمانيين الحضور ببدء في حركة سريعة لإعلان النقابة وقانونها ولائحتها . مؤكدا أن الحضور أن أول اجتماع للجنة سيتم خلال العشرة أيام القادمة.
 
في المقابل، رأى بعض الحضور أن الرغبة الرسمية لتشكيل نقابة كان رغبة من المسئولين لتكون النقابة وعاء لاحتواء المحتجين، عندما سادت الاعتصامات شريحة كبيرة من الإعلاميين العام الماضي، لتأخر رواتبهم وعدم تقاضي البعض منهم حوافز العمل الإضافي .
 
وأكد النائب حمدين صباحي أن الخطوة جريئة ومحمية بقوة الدستور وتحقق مصلحة كبيرة لخريجي الكلية وخاصة العاملين بالإذاعة والتلفزيون و التلفزيونات الخاصة و هيئة الاستعلامات والعاملين بقطاع الدعاية والإعلان.
 
وأضاف النائب صباحي :" كلما كانت المجموعة المؤسسة صلبة وقوية ستستطيع مواجهة الدولة وستنجح في اعلان النقابة بشكل رسمي"، أما الصحفي والإعلامي سيد علي فقال أن القرار شيء رائع ومهم للغاية وخطوة جيدة للغاية في اطار الدستور والقانون، فيما قال عضو مجلس الشوري عبد الرحمن خير أن "النقابات تنشأ بقوة اعضائها وليس بطلب من الدولة".
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
المصدر : محيط