27/05/2009

أعرب رئيس هيئة الأركان الصهيونية العامة غابي أشكنازي عن قلقه من احتمال فوز حزب الله في الانتخابات النيابية التي ستجرى بعد اقل من أسبوعين، وقال إن لدى (الكيان الصهيوني) "خشية حقيقية من وقوع لبنان في المحور الراديكالي".
وتطرق أشكنازي خلال جلسة لجنة الخارجية والأمن البرلمانية إلى الدور المصري في ضبط الحدود مع غزة، وقال إنه "يمكن ملاحظة انخفاض تهريب السلاح إلى قطاع غزة بفضل الجهود المصرية". وقال إن فعالية النشاطات المصرية في المنطقة الحدودية مع قطاع غزة ارتفعت، إلا أن أمامهم ما يقومون به. وأشار إلى أن الجيش الصهيوني لديه اتصالات وحوار مع القاهرة.

وتطرق أشكنازي إلى المناورات واسعة النطاق التي سيجريها كيانه الصهيوني الأسبوع المقبل، وقال إنها مناورات عادية ولا يوجد داع لأن تثير التوتر في أوساط دول المنطقة.

وشكك أشكنازي، في فرص نجاح الحوار الذي تعتزم الإدارة الأمريكية إجراءه مع إيران لوقف برنامجها النووي العسكري. وقال إن "الحوار هو الخيار المفضل على إسرائيل، ولكن مهمة الجيش طرح كافة الخيارات أمام المستوى السياسي".

وأضاف أشكنازي أن " وجود سلاح نووي بيد إيران يزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط برمته. هناك حوار بين الولايات المتحدة وإيران وثمة شكوك في نجاحه، ولكن منصبي يملي علي أن أكون جاهزا لكل احتمال – وهذا ما نقوم به"

ومن ناحية أخرى نقلت صحيفة يديعوت احرونوت عن مصدر فلسطيني كبير في قطاع غزة قوله " أنه أُجريت اتصالات أولية بين مصر وحركة حماس بشأن تجديد المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى".

ورجّح المصدر بأن مصر وحماس تباحثتا مؤخرا في الخطوط العامة لمفاوضات محتملة مع إسرائيل، خاصة بعد زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى مصر قبل أكثر من أسبوع، مبينا أن العمل بهذا الصدد سيبدأ بشكل خاص، عندما يكون هناك عنوان واضح في إسرائيل.

ــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : يديعوت احرونوت