شهدت العاصمة الجنوب أفريقية كيب تاون مظاهرة كبيرة بمناسبة الذكرى الأولى للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وشارك المئات من المتظاهرين، ملوحين بالأعلام الفلسطينية، ومرددين شعارات معادية للاحتلال الإسرائيلي، في مسيرة تضامنية مع قطاع غزة.

المظاهرة، التي نظمتها حملة التضامن مع فلسطين، شهدت رفع المتظاهرين لافتات تتهم الاحتلال بارتكاب جرائم إبادة جماعية وبممارسة العنصرية. وسار المتظاهرون باتجاه البرلمان الجنوب أفريقي، وهم يرتدون الكوفية الفلسطينية، في إشارة إلى تضامنهم مع الشعب الفلسطيني.

ردد المشاركون هتافات مناهضة لإسرائيل، من بينها "إسرائيل دولة عنصرية" و"كلنا فلسطينيون"، بينما حمل آخرون لافتات كتب عليها "كلنا حماس" و"الصهيونية عنصرية". وأعرب العديد من المتظاهرين عن دعمهم للشكوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، حيث تعتبر بلادهم أن العدوان الإسرائيلي ينتهك اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 بشأن منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.

يذكر أن جنوب أفريقيا رفعت القضية ضد إسرائيل في كانون الأول/ديسمبر الماضي، في خطوة لاقت دعمًا واسعًا من قِبَل المناصرين للقضية الفلسطينية داخل البلاد، الذين يرون في هذه الخطوة جزءًا من جهودهم لمحاسبة الاحتلال على الجرائم التي يرتكبها بحق الشعب الفلسطيني.