شهدت أسعار الأرز اتافعات قياسية جديدة خلال أيام قليلة وذلك بنحو 2000 جنيه للطن الواحد ذلك بحسب تصريحات عضو شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات مصطفى السلطيسي.

وقال “السلطيسي” لـ المنصة إن سعر طن الأرز الشعير عريض الحبة يتراوح بين 16500 و16700 جنيه للطن بالمضارب، وسعر الطن رفيع الحبة يسجل 14800 جنيه بزيادة ألفي جنيه، كما يتراوح الأرز الأبيض بين 22500 إلى 27500 جنيه للطن بزيادة ألفي جنيه أيضًا.

ما الأسباب
وأوضح عضو شعبة الأرز أن ارتفاع السعر يعود بالأساس لتوجه التجار والمزارعين نحو تخزين المحصول بعد الأنباء المنتشرة حول تقليص الحكومة للمساحات المنزرعة من الأرز، مشيرًا إلى ارتفاع سعر الكيلو بسوق التجزئة تدريجيًا ليصل إلى 28 و30 جنيهًا حسب النوع، مقابل 23 و24 جنيهًا أغسطس الماضي.

وهو ما أكده رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية مصطفى النجاري، موضحًا أن زيادة سعر المحصول وتخزينه من جانب التجار أمر متوقع بعد الأنباء المتداولة حول تقليص المساحات المنزرعة ما سيدفع نحو تراجع الكميات المعروضة بالأسواق من الأرز.

تقليص المساحة المزروعة
وتستهدف وزارة الزراعة تقليص مساحات الأرز المزروعة بنحو 25% خلال الموسم المقبل، خاصة أن المحصول من الزراعات الشرهة في استهلاك المياه، حسب مسؤول مطلع على ملف واردات الحبوب بالوزارة في تصريحات سابقة لـ المنصة.

وتخشى الحكومة من تأثير سد النهضة الإثيوبي على حصتها المائية في مياه النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب سنويًا، إذ اعترف وزير الري هاني سويلم، في مارس الماضي، بتأثير سد النهضة على مصر، لكنّه أكد أن “الدولة المصرية قدرت تتعامل معاه بتكلفة ما”.