اتهمت إسرائيل خبيرة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بـ "معاداة السامية" يوم الجمعة بعد أن أعجبت بمنشور على وسائل التواصل الاجتماعي يقارن بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأدولف هتلر.

واجهت فرانشيسكا ألبانيز، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، انتقادات شديدة من إسرائيل في الماضي، وخاصة بعد أن اتهمت إسرائيل في مارس بارتكاب إبادة جماعية في حرب غزة.

يوم الخميس، علقت ألبانيزي على منشور على X ظهر فيه صورة لهتلر محاطًا بحشد من الناس يؤدون التحية النازية على لقطة لنتنياهو وهو يستقبله أعضاء الكونجرس الأمريكي هذا الأسبوع.

وكتب كريج مخيبر في المنشور: "يراقبنا التاريخ دائمًا". 

مخيبر، المسؤول السابق في مجال حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، واستقال في أواخر أكتوبر، اتهم المنظمة الدولية بالفشل في منع ارتكاب الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في غزة.

وردت ألبانيز، الخبيرة المستقلة التي عينها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في عام 2022، في تعليق على المنشور يوم الخميس: "هذا بالضبط ما كنت أفكر فيه اليوم".

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية سريعة في الرد، وانتقدت الخبير ووصفته بأنه "غير قابل للإصلاح".

كما علقت البعثة الإسرائيلية لدى الأمم المتحدة في جنيف: "عندما يؤيد "خبير" حالي في الأمم المتحدة تشويه الهولوكوست الذي نشره المدير السابق لـ @UNHumanRights في نيويورك ... لا شك أن النظام فاسد حتى النخاع".

وقالت إنه "حان الوقت" لإقالة ألبانيز من منصبها.

كما أطلق سفير إسرائيل الجديد في جنيف، دانييل ميرون، نفس الدعوة، مشيرًا إلى أن "فرانشيسكا ألبانيز تسيء استخدام منصبها (في الأمم المتحدة) لنشر الكراهية والخطاب التحريضي".

كما انضمت الولايات المتحدة، أكبر حليف لإسرائيل، إلى الجدل.

وردت ألبانيز على الانتقادات يوم الجمعة، مؤكدة في منشور على X: "إن ذاكرة الهولوكوست لا تزال سليمة ومقدسة بفضل أصحاب الضمير في جميع أنحاء العالم".

وأضافت: "إن الهذيان المؤسسي ونوبات الغضب الأخلاقي الانتقائي لن توقف مسار العدالة، الذي بدأ أخيرًا".

https://www.middleeastmonitor.com/20240727-israel-slams-un-expert-accuses-her-of-anti-semitism-for-comparing-netanyahu-to-hitler/