تضاربت تصريحات مسؤولي الشعبة العامة للمخابز حول الخطوات المتوقعة المرتبطة بأسعار الخبز السياحي بعد زيادة أسعار السولار الذي تعتمد عليه المخابز، الخميس الماضي، فبينما أكد رئيس الشعبة زيادة الأسعار، نفى ذلك المتحدث باسم الشعبة. 

وأكد المتحدث باسم الشعبة العامة للمخابز، خالد صبري، أنه لن يحدث ارتفاعات في أسعار الخبز السياحي بعد الزيادة الأخيرة في سعر السولار، موضحًا أن محاولات الدولة خلال الأشهر الماضية لتنظيم أسعار الخبز السياحي، احتسبت تكلفة طن الدقيق بسعر 16 ألف جنيه، فيما انخفض طن الدقيق حاليًا بنحو ثلاثة آلاف جنيه ليصل إلى 13 ألف جنيه.

في المقابل، أوضح صبري أن تكلفة السولار لإنتاج طن الدقيق ارتفعت بعد الزيادة الأخيرة إلى 1150جنيه فقط، ما يعني أن التكلفة النهائية لصناعة طن الدقيق لا تزال منخفضة مقارنة بالأشهر الماضية، وبالتالي «المفروض نخفض سعر الرغيف مش نرفعه».

في المقابل، قال رئيس الشعبة العامة للمخابز، عبدالله غراب، في تصريحات، إن سعر رغيف الخبز السياحي سيرتفع بنفس نسبة الزيادة في أسعار السولار، مع الإبقاء على أسعار الخبز المدعم كما هي، لتتحمل الهيئة العامة للسلع التموينية فارق التكلفة. 

أما بخصوص الخبز المدعم، فقال رئيس شعبة مخابز المنيا، عبد الرحمن عمر، لـ«مدى مصر»، إن «السلع التموينية» أبلغتهم شفهيًا، أن «التموين» ستتحمل فارق زيادة سعر السولار للمخابز المدعمة، مشيرًا إلى إنه لم يصدر قرار رسمي بالزيادات حتى الآن، متوقعًا صدوره خلال أيام، على أن يجري احتساب الزيادات بأثر رجعي. 

وأوضح عمر أن الزيادات الجديدة لم تتضمن سوى سعر السولار المستخدم في صناعة الرغيف، ولا تشمل أي زيادات أخرى كارتفاع تكاليف نقل الدقيق والمواد الخام، فضلاً عن أسعار الخميرة، ومواصلات العمال، التي ترتفع تلقائيًا مع ارتفاع في سعر السولار.

كانت حكومة الانقلاب رفعت تكاليف صناعة الخبز المدعم، نهاية يونيو الماضي، لأول مرة منذ أربع سنوات بنحو 25% رغم مطالبات شعبة المخابز برفعها 65%، بعد خلافات استمرت لأسابيع بين وزارة التموين، وأصحاب المخابز حول تحديد سعر التكلفة التي تدفعها الحكومة لهم، واختلفت تقديرات الأطراف لتكاليف صناعة الخبز أكثر من مرة، مدفوعة بمحاولات اللجنة الرسمية الموكلة بمناقشة تعديل تكلفة صناعة الخبز المدعم، لتقليص المصروفات التي سعى أصحاب المخابز لزيادتها لتحسين جودة الرغيف كالخميرة، وتكاليف النقل، ويوميات العمالة، حسبما سبق وقال مصدر بشعبة المخابز لـ«مدى مصر».