أكد مصطفى مدبولي رئيس حكومة الانقلاب العسكري الفاشل، أن الدولة سترفع أسعار المواد البترولية بشكل تدريجي لمدة سنة ونصف. وأضاف ، أن هذه الزيادات تستهدف الوصول لنقطة التوازن في الدعم المقدم للمنتجات البترولية.وشدد على أن الدولة لا يمكنها تحمل فارق الدعم إلا ما لا نهاية، لا سيما أن هذا الدعم يزداد باستمرار في ظل زيادة حجم الاستهلاك.

ولفت إلى أن وزارتي البترول والكهرباء تضع حلولا لتكون هناك احتياطيات كبيرة تؤمن احتياجات الدولة، اعتمادا على مسارات عدة بينها تكثيف إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة بجانب الربط الإقليمي مع الدول العربية لتحقيق استفادة متبادلة.

مشيرا إلى أن الدولة تعمل على صرف مستحقات الشركاء الأجانب في قطاع البترول.وأضاف أنه تم الاتفاق مع شركة إيني على سداد الالتزامات القائمة على الدولة، كما يتم التحرك مع بقية الشركاء على هذا النحو.وأشار إلى أنه كلما تمكنت الدولة من جدولة هذه المستحقات والالتزام بسدادها، فإن هذه الشركات ستزيد من عمليات الإنتاج والاستكشاف في الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن الدولة لا تركز فقط على تقليل حجم استهلاك المواد البترولية لكنها تعمل على زيادة الإنتاج المحلي ليعود لأرقام للإنتاج الطبيعي.وشدد على أن الفترة المقبلة تستهدف التشجيع على مزيد من الاستثمارات قطاع البترول وبالذات في الزيت الخام والغاز.,