تراجعت عائدات قناة السويس في مصر بنسبة 23.4% في العام المالي 2023/24 مقارنة بالعام المالي السابق له مسجلة 7.2 مليارات دولار بسبب قرار منع مرور سفن الاحتلال في البحر ...

ومع ذلك نشرت دويتشة فيله الألماني تقريرا عن عروض حكومة السيسي لبيع امتياز قناة السويس مقابل ترليون دولار؟.

وقالت DW عربية: هل يبيع السيسي قناة السويس مقابل ترليون دولار؟ وسط توقعات رصدتها التعليقات مثل "هذه هبرة قوية جدا والرجل يحب الهبرات"، و"سيبيع أي شيء كي يبقى في الحكم"، و"بيبيع شرفه مقابل المال  لا تسأل عن شي بديهي"، و"سيبيع باقل من ذلك وهو من اخذ شرعيته من اعداء الشعب المصري والعربي"..


وتحدثت تقارير عن إفلاس ميناء إيلات الواقع على البحر الأحمر بعد توقف إيراداته وإتخاذ قرار الشهر الماضي بتسريح 50% من العاملين ويبدو أن قناة السويس لا تزال صامدة.


إلا أن انخفاض عائدات قناة السويس يضر بالاقتصاد المصري والسبب في ذلك هو استمرار الحرب في غزة ما يجعل مصر ابرز الخاسرين في ظل استمرار الحرب في غزة


https://x.com/dw_arabic/status/1814043656329781752

المحامي والناشط السياسي عمرو عبد الهادي قال إن "السيسى هيبيع حق امتياز قناة السويس ٩٩ سنه مقابل ترليون دولار ومصطفى مدبولي شغال على الصفقة من سنه واتعرض على السيسي ٤٠٠ مليار دولار بحق امتياز ٤٠ سنه وهو عايز حق امتياز ٩٩ سنه".وأضاف أن "ده ديلسبس كان وطني عنكم يا جيش كامب ديفيد يا صبيان نتنياهو.. حتى الجاسوس اشرف مروان طلع اشرف من اشرفكم لانه كان عميل مزدوج لكنكم حكام من تل ابيب.. والانيل بيقول احنا درسنا ان المصريين هيقبلو البيع.. طيب الخديوي اسماعيل باع حق امتياز عشان يحفر القناة انما انتم بعتو قناة السويس نفسها عشان تحولو فلوسها على بنوك الخارج".

http://https://x.com/amrelhady4000/status/1810256721614442545

 

في 2021م أدى جنوح سفينة Ever Give في قناة السويس وانسداد القناة لمدة ستة أيام إلى خسائر للتجارة العالمية تراواحت ما بين 6 مليار دولار و10 مليار دولار،بحسب تحليل لمنظمة التجارة العالمية وانخفض نمو التجارة السنوية بنسبة 0.2 إلى 0.4 نقطة مئوية

وفحر السيسي البحر على الناشف لقناة السويس كلف المصريين حوالي ٨ مليار دولار، وطلب من البنوك بضمان القناة قرض جديد بـ ٣ ترليون دولار".

وتساءل @NinoJenamosa963، "ترليون دولار مقابل قناة السويس!!! الكلام دا حقيقي ؟؟".

وأضاف @ashrafa54744816 "ترليون دولار وتديهم قناة السويس ٩٠  سنة.. هى عزبة امك .. انت موظف عام انتخبك شعب لادارة شؤون الدولة وليس بيعها.. مجلس الطراطير فعلوا الدستور .. وعاقبوا الخائن  من خان الامانة فلا امان له.".

واجمالي قيمة البضائع والنفط الذي يمر في قناة السويس 3 ترليون دولار سنويا يمثل ربع اقتصاد العالم.