كشف أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة عباس شراقي عن بدء إثيوبيا رسميا التخزين الخامس لسد النهضة، وذلك بعد ارتفاع منسوب المياه ببحيرة السد إلى منسوب نهاية التخزين الرابع فى 9 سبتمبر 2023 باجمالى تخزين 41 مليار م3.

وفي منشور له عبر حسابه على “فيس بوك” توقع “شراقي” أن يستمر التخزين الخامس حتى بداية الأسبوع الثانى من سبتمبر القادم، وذلك بإجمالي 63 مليار م3 عند منسوب 640 م في حالة استمرار غلق بوابات المفيض العلوية أو بوابات التصريف المنخفضة.

وأضاف “عندئذ سوف تعبر المياه من أعلى الممر الأوسط من بين أعمدة الجسر الخمسة، والمفيض المفتوح على الجانب الأيمن من سد السرج، أو عن طريق فتح بعض أو كل بوابات المفيض العلوية الجانبية الست عند منسوب 625 م”.

يختلف عن سابقيه
كما أشار أستاذ الجيولوجيا إلى أن التخزين الخامس يختلف عن التخزينات السابقة في التحكم في كمية التخزين عن طريق قنوات المفيض المختلفة، وليس بالضروري انتظار انتهاء التخزين وعبور المياه أعلى الممر الأوسط كما كان يحدث سابقًا.

وأوضح أن متوسط الإيراد اليومى عند سد النهضة يبلغ حاليا حوالى 300 مليون م3، وسوف يزداد تدريجيا حتى يصل إلى متوسط 600 مليون م3 في أغسطس القادم.