نشرت جماعة الحوثي، مشاهد لعملية استهداف سفينة "CHIOS Lion" النفطية بزورق مسيّر في البحر الأحمر، مشيرة إلى أن الباخرة كانت في طريقها إلى موانئ فلسطين المحتلة. 

من جانبه، قال مركز المعلومات البحرية المشترك في البحر الأحمر وخليج عدن إن الناقلة "تشيوس ليون" التي ترفع علم ليبيريا حولت اتجاهها لطريق العودة بعد تعرضها لهجوم من جماعة الحوثي اليمنية لتقييم الأضرار والتحقيق في تسرب نفطي محتمل.

يأتي ذلك فيما أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، فجر الثلاثاء، تدمير 5 مسيرات فوق البحر الأحمر والمناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن.

وقالت في بيان عبر حسابها بمنصة "إكس": "في الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير 5 طائرات مسيرة تابعة للحوثيين، 3 منها فوق البحر الأحمر و2 فوق المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

وأضافت سنتكوم: "تقرر أن هذه الطائرات المسيرة تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، ويتم اتخاذ هذه الإجراءات (تدمير مسيرات الحوثيين) لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنًا".

من جهة ثانية، وبحسب البيان ذاته، "شن الحوثيون هجمات متعددة على إم تي بنتلي I، وهي سفينة ناقلة ترفع علم بنما وتملكها إسرائيل وتديرها موناكو في البحر الأحمر وتحمل شحنة من الزيت النباتي من روسيا إلى الصين".

وأوضحت سنتكوم أن "الحوثيين استخدموا 3 قوارب في هذا الهجوم، زورق مسيّر واحد وقاربين صغيرين"، مشيرة إلى أنه "لم يتم الإبلاغ عن أي أضرار أو إصابات" لحين نشر البيان.

وأردفت أنه "في وقت لاحق، أطلق الحوثيون صاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن من منطقة يسيطرون عليها، باتجاه البحر الأحمر صوب السفينة إم تي بنتلي I، ولم يتم الإبلاغ عن أي أضرار أو إصابات في هذا الوقت".

وجاء في البيان الأمريكي ذاته، أنه "بشكل منفصل، هاجم الحوثيون ناقلة النفط الخام إم تي كيوس لايون، وهي لجزر مارشال وترفع العلم الليبيري وتديرها اليونان، بواسطة زورق مسيّر في البحر الأحمر".

ووفق المصدر ذاته، "تسبب الزورق المسيّر في حدوث أضرار، لكن لم تطلب السفينة المساعدة، ولم يتم الإبلاغ عن أي إصابات في هذا الوقت".

ومساء الاثنين، أعلنت جماعة الحوثي استهداف 3 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط، بصواريخ ومسيّرات وزوارق بسبب "انتهاكها حظر الوصول إلى موانئ إسرائيل".

وأفاد المتحدث العسكري لقوات الجماعة يحيى سريع في بيان، باستهداف سفينتي BENTLEY I وCHIOS Lion النفطية في البحر الأحمر، وسفينة Olvia في البحر الأبيض المتوسط، "لانتهاك الشركات المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة"، دون ذكر جنسية هذه الشركات.

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.

ومنذ 12 يناير/ كانون الثاني 2024، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها البحرية، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في يناير/ كانون الثاني، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.


ِشاهد الفيديو:
https://x.com/arabic_post/status/1813255510122242103