عقب رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، على قضية المؤهلات والشهادات العلمية التي حصل عليها وزير التعليم المصري الجديد محمد عبداللطيف، قائلا إن العيب في "أنه يطنش ويتجاهل الناس". 

وقال ساويرس في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "مش عيب إنه الواحد يغلط ويعين واحد مزور شهاداته.. العيب إنه يطنش ويتجاهل الناس ويسيبه في مطرحه من غير نفي الاتهامات أو توضيح الحقيقة.. لو الكلام صح يبقى يمشي".

وكان الوزير محمد عبداللطيف تعرض لانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي في ما يتعلق بشهادتي "الدكتوراه والماجستير" اللتين حصل عليهما من خارج مصر.
ورد الوزير الجديد على اتهامات حصوله على شهادة دكتوراه "وهمية" من جامعة "كارديف سيتي" عبر الإنترنت، قائلا في تصريح تلفزيوني، إنه حصل على شهادة الدكتوراه من خلال الدراسة في الجامعة "أون لاين".
وقال الوزير: "سجلت للدراسة في الجامعة الأون لاين وكان الهدف من ذلك هو شغف لدي لمعرفة التعليم الأون لاين، وكنت أريد معرفة التعليم عبر الإنترنت لنقل ذلك للطلاب وللمدارس التي أعمل فيها، وليس الهدف منها العمل فقط".

ودافع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي عن اختياره وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بعد الجدل الذي أثير حول "شهادة الدكتوراه الأون لاين"، مؤكدا أن لديه "رؤية هو قادر على تنفيذها ومدرك لطبيعة التحديات الموجودة بملف التعليم.. ما يعنيه في الاختيار هو الكفاءة والقدرة على إدارة التحديات التي تواجه أي مسؤول في ملفه".
وأفادت المعلومات الرسمية الصادرة بشأن وزير التربية والتعليم الجديد، بأنه حاصل على دكتوراه بنظام التعليم عن بعد في إدارة وتطوير التعليم من جامعة كارديف سيتي في الولايات المتحدة الأمريكية خلال عام 2014، وهي شهادة معتمدة من ولاية واشنطن ووزارة الخارجية الأمريكية وموثقة من القنصلية المصرية بواشنطن في 2014/2/25، كما أنه حاصل على عدد من الدورات التدريبية في مجالات الإدارة والقيادة والحوكمة وإدارة المشروعات من جامعات دولية.

وحظي تعليق ساويرس بتفاعل واسع، ورد المتابعون بالقول: "مبلولي طلع لسانه للشعب وقال مش بالشهادات أصلها المهم الخبرة.. احنا حاليا بنتفرج على فيلم الناظر"، و"كلام العقل.. محدش يصلح الغلط بغلط أكبر"، و"العيب لما يطلع من أهل العيب ميبقاش عيب"، وغيرها من التعلقيات.